الرئيسيةأخبارإدارة “معرض الخرطوم الدولي للكتاب” تختار الأديبين عيسى الحلو ومحمد طه القدال شخصيتي الدورة الــ 16 من المعرض الشهر المقبل..

إدارة “معرض الخرطوم الدولي للكتاب” تختار الأديبين عيسى الحلو ومحمد طه القدال شخصيتي الدورة الــ 16 من المعرض الشهر المقبل..

أعلن حاتم الياس مدير “معرض الخرطوم الدولي للكتاب” أن القاص والروائي عيسى الحلو (1944 – 2021) سيكون “شخصية المعرض” في دورته الــ 16.

وجاء ذلك بعد اجتماع لجنة مصغرة ناقشت المذكرة المقدمة من المثقفين والمبدعين السودانيين، طالبت بأن يكون الحلو “شخصية المعرض” في دورته المقبلة.

الياس اعتبر المذكرة “نقلة إيجابية ومهمة في مسار ترسيخ ديمقراطية العمل الثقافي (…) بجانب أهمية شخصية عيسى الحلو الرائد في إثراء حركة السرد السودانية قاصاً وروائياً، هو ما يُشكل إضافة نوعية للمعرض بجانب شخصية الراحل محمد طه القدال“.

وأصدر للحلو بضع روايات منها: “حمّى الفوضى والتماسك”، و”صباح الخير أيها الوجه اللامرئي الجميل”، وله أيضاً 3 روايات منشورة في الصحف السودانية، هي: “مداخل العصافير إلى الحدائق”، و”الجنة بأعلى التل”، و”البرتقالة”، فضلاً عن رواية ضخمة تحت الطبع.

وتعتبر مجموعته القصصية “ريش الببغاء” (1963) باكورة أعماله التي اعتبرها النقاد ،حينذاك، “تجربة مغايرة في المشهد السردي السائد”.

ويقام المعرض الذي ينطلق في أكتوبر المقبل تحت شعار “العودة إلى الكتاب”، متضمناً فعاليات متنوعة تشمل تكريم عدد من الشخصيات والرموز السودانية، فضلاً عن “إتاحة الفرصة لمبادرات المجمعات الثقافية للمشاركة في الفعاليات”، إلى جانب “إحتفاء الدورة بتشريف وتكريم شباب الثورة السودانية المجيدة”، وفق بيان الجهة المنظمة.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *