الرئيسيةأخبارجائزة “كتارا” للرواية العربية تختار الأديب الجزائري الراحل عبد الحميد بن هدوقة “شخصية العام”

جائزة “كتارا” للرواية العربية تختار الأديب الجزائري الراحل عبد الحميد بن هدوقة “شخصية العام”

اختارت جائزة “كتارا” للرواية العربية في دورتها السابعة (13- 16 أكتوبر المقبل)،الأديب الجزائري عبد الحميد بن هدوقة ليكون شخصية العام، وذلك في إطار تقليد سنوي درجت عليه لجنة الجائزة في الاحتفاء بشخصية أدبية عربية “تركت بصمة واضحة في مسيرة الأدب العربي”.

وتشتمل فعالية “شخصية العام” على معرض صور يوثق أهم محطات بن هدوقة (1925- 1996) وندوة تتناول حياته وأعماله الأدبية والفكرية إلى جانب إنتاج فيلم وثائقي يستعرض مسيرته.

وكتب بن هدوقة (1925 – 1996) في الرواية حيث تعتبر أعماله تأسيسية في الكتابة الروائية الجزائرية الناطقة بالعربية، كما كتب في القصة القصيرة والشعر والمسرح وترجم عدة أعمال، وقد ترجمت أعماله أيضا لعدة لغات.

من أهم رواياته “ريح الجنوب” و”الجازية والدراويش” و”بان الصبح”. أما في المجموعات القصصية فله “ظلال جزائرية” و”الأشعة السبعة” و”الكاتب وقصص أخرى”.

وتم إدراج فعالية “شخصية العام” ضمن الفعاليات المصاحبة لمهرجان “كتارا” لجائزة الرواية العربية منذ الدورة الثانية عام 2016 حيث تم آنذاك تكريم الأديب المصري الراحل نجيب محفوظ، ثم في الدورات اللاحقة كل من السوداني الطيب صالح والفلسطيني غسان كنفاني والتونسي محمود المسعدي.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *