الرئيسيةأخبارصدور كتاب “الألغاز الكبرى في اليهودية” للباحث العراقي فاضل الربيعي

صدور كتاب “الألغاز الكبرى في اليهودية” للباحث العراقي فاضل الربيعي

في إطار مشروعه البحثي التاريخي أصدر الباحث العراقي فاضل الربيعي مؤخراً كتابه الجديد “الألغاز الكبرى في اليهودية” عن “دار رياض الريس للنشر والتوزيع” في بيروت.

في هذا الكتاب، وهو الثاني من المجلد الثاني، يثير المؤرخ العراقي مسألة الألغاز الكبرى في التوراة اليهودية (وليس توراة بني إسرائيل)، أي ما يعرف اليوم بـ (التناخ/ توراة الأنبياء والكتبة)، ليفكك الألغاز التي حيّرت المؤرخين.

ويطرح الربيعي جملة من الأسئلة المتصلة بما ورد في التناخ منها: من هو سبط بن يامن أصغر أسباط بني إسرائيل؟ ولماذا قاموا بذبحه، وتحطيم كل أساس لوجوده كجماعة منظمة؟ من هو شمشون الجبار الذي هدم الهيكل، وأي هيكل، وما علاقة الصراع بين شمشون ودليلة بالصراع الذي جرى في اليمن حول التقويم الشمسي والقمري؟

ومن هو يفتاح الجلعدي الذي رمى ابنته من أعلى الجبل نذراً للآلهة، وهل يمكن تخيل أن اليهود كانوا يمارسون عادة وأد البنات، وأن المسلمين المتأخرين استعانوا بالقصة التوراتية للبرهنة على أن الوأد كان تقليداً دينياً عرفه العرب القدماء؟ من هي دليلة في التوراة، وما علاقتها بالتقويم القمري، ومن هم قضاة بني إسرائيل، ومتى ظهروا؟

وكان الربيعي (1952) قد أصدر عن الدار نفسها العام الماضي كتاب “إبراهيم وسارة.. الهجرة الوهمية إلى فلسطين”.

مؤلفات تحاول الكشف عن الكثير من الألغاز التي يضعها الربيعي تحت مبضع الجرّاح ليعيد بناء الرواية التاريخية.

يذكر أن فاضل الربيعي حصد العديد من الجوائز منها الجائزة الأولى للإبداع الثقافي كأفضل كتاب في الدراسات الانثروبولوجية ــ الإنسانية والمستقبلية في القاهرة 2006، وذلك عن مؤلفه “أبطال بلا تاريخ.. المثيولوجيا الإغريقية والأسطورة العربية”.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.