الرئيسيةأخبار“جائزة النبراس الوطنية للإبداع الأدبي 2021” في الجزائر تذهب لثلاثة أدباء

“جائزة النبراس الوطنية للإبداع الأدبي 2021” في الجزائر تذهب لثلاثة أدباء

عن روايتها “فوق الحضيض” توّجت خديجة بوشنتوف إدريس أمس الأربعاء بالمركز الأول ضمن مسابقة “جائزة النبراس الوطنية للإبداع الأدبي في الرواية لسنة 2021”.

أما المرتبة الثانية فذهبت لمخلوف ربيحاوي عن روايته “لعنة الدراويش”، فيما حل في المركز الثالث ميلود كاس عن رواية “اكتملت لتباع”، علماً أن الجائزة التشجيعية منحت لرواية “توأم الروح” للكاتبة أحلام توري.

ووفق ما أعلنت عنه لجنة تحكيم الجائزة في دورتها الثانية، فإن رواية “فوق الحضيض”، تتطرق إلى قضايا واقعية وحساسة على غرار التفكك الأسري وما ينتج عنه من مشاكل والفقر وتأثيراته على المجتمع، كما تناولت بعض العادات البالية مثل تفضيل المولود الذكر على الأنثى، والطلاق التعسفي بسبب إنجاب النساء للإناث فقط، والجهل والأمية وتأثيرهما على وعي الأفراد والعلاقات الاجتماعية عامة، ومعاناة الأيتام والفساد والنظرة المادية لبعض فئات المجتمع.

نبيل غندوسي رئيس “جمعية النبراس الثقافية” التي تنظم هذه التظاهرة الثقافية سنوياً، قال في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية إنه “بعد التدقيق والقراءة النقدية المعمقة تم انتقاء الروايات الثلاث الفائزة بالجائزة”، موضحاً أن الجمعية “اعتمدت في تأطير هذه المسابقة على لجنة تحكيم متخصصة في الأدب العربي تتكون من 6 دكاترة من عديد جامعات الجزائر”.

واستقبلت لجنة التحكيم 49 عملاً روائياً لكتاب جزائريين تنافسوا على الجائزة.

وقال غندوسي إن تسليم الجوائز لأصحابها سيتم في ولاية سطيف عشية الاحتفال بالذكرى الــ 67 لــ “عيد الثورة”.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *