الرئيسيةأخبارصدور مجموعة قصصية جديدة للقاص المغربي سعيد منتسب بعنوان “طائر أبيض بأجنحة مؤقتة”

صدور مجموعة قصصية جديدة للقاص المغربي سعيد منتسب بعنوان “طائر أبيض بأجنحة مؤقتة”

صدر حديثاً عن “دار خطوط وظلال” في الأردن مجموعة قصصية جديدة للقاص المغربي سعيد منتسب بعنوان “طائر أبيض بأجنحة مؤقتة”.

وتترجم المجموعة المسار السردي العام الذي قطعه منتسب منذ مجموعته القصصية الأولى “تشبه رسوم الأطفال” (2000) إلى الآن، من أجل بناء مساحة قصصية خاصة، يسندها وعي قصصي يلتف باستمرار في المنجز العالمي، نقداً واقتراضا وتجاوزاً.

ويستمر منتسب في عمله الجديد في وضع القصة أمام تقعيراتها وانشطاراتها المرآوية، ليس فقط لتعزيز الاختيار العجائبي الواضح في مجمل القصص، بل أيضاً من أجل كشف المرجعيات، ووظائف الأساليب السردية اللعبية التي يستخدمها كتاب الواقعية السحرية. فالشخصيات، كما الأمكنة، تتعالق وتتقاطع في رصد مصائرها المتداخلة، أمام حوافز القتل والاختفاء والجنون وكل أنواع الإعاقات والمنعطفات السيكولوجية.

إنها حوافز تلتقي من أجل صنع السحر، ومن أجل استدراج القراء إليه عبر ميثاق قصصي يتداخل فيه الشعري بالفانتازي والشعري والبوليسي.

ويقول القاص أنيس الرافعي عن هذه المجموعة: “طائر أبيض بأجنحة مؤقتة: لعله عنوان بليغ يختزل إلى حد بعيد فلسفة الكتابة القصصية، وشعريتها الأخاذة عند المبدع سعيد منتسب. التحليق بلا هوادة في اتجاه حدوس تخييلية بعيدة من دون وعود مسبقة بالوصول، والاستعانة بالمؤقت والزائل والنسبي في تشكيل المحكي، عوضاً عن كل ما يمكن أن يمثل “دوغما”، أو “أصولية “، أو “نموذجاً” في السرد”.

يذكر أن منتسب سبق وأصدر أعمالاً عدة منها: السفرة الثامنة، تشبه رسوم الأطفال، جزيرة زرقاء، ضرع القنفذ، ريش وأثقال، قبلة التنين (مجموعات قصصية)؛ بيت العاصفة، أشواق اللوز، أمواج تخرج من عرينها جائعة (دواوين شعرية)، حجر لصيد الأشباح، ضد الجميع (نصوص نقدية).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.