تتواصل في غاليري الزوّار في الجزائر فعاليات معرض “الفنّ على حافة الجلد” للتشكيلي طاهر بلال (1968)، الذي يستخدم مواد جديدة لتشكيل اللّوحة الفنيّة، من أبرزها جلود الحيوانات.
وتمثل تجربة بلال تكملة لتجارب سابقة بدأها عام 2001 محاولاً الاستثمار في شغفه في الرسم والإبداع.
وصرح بلال لوسائل إعلام أنّ أعمال معرضه الأخير، الذي يستمر حتى 23 أيلول/سبتمبر الجاري، تستمد خصوصيتها من الأسلوب الذي اعتمده في تشكيل لوحاته، ومن المواضيع التي اشتغل عليها، على غرار الأميّة وانهيار القيم الاجتماعية والإقصاء والعنصرية والإرهاب، والتخلُّف العلمي والاقتصادي والمشكلات البيئية.
ونظّم الفنان الجزائري عام 2016 أول معرض فردي له بمدينة تيزي وزو ثم في العام 2019 حيث عرض 40 لوحة في “غاليري حسين عسلة”.
وفضلاً عن كونه تشكيلياً، يمتلك طاهر بلال موهبة في التصوير الفوتوغرافي.
ويعدّ بلال، وفق تصريحاته، من أوائل الذين نقلوا الجلد من سياقه الحرفيّ إلى الفن التشكيلي، واستخدمه كمادة أساسيّة في عمله، اعتبرها عدد من النقّاد مرحلة محورية في التعبير الفني المعاصر، كمفهوم مرئيّ جديد أطلق عليه “فنّ على حافة الجلد”.
طنجة الأدبية-وكالات