الرئيسيةأخبارالإعلان “جائزة الدولة التقديرية” في مجالات الأدب، والنقد والدراسات والترجمة، والفنون التشكيلية بسوريا

الإعلان “جائزة الدولة التقديرية” في مجالات الأدب، والنقد والدراسات والترجمة، والفنون التشكيلية بسوريا

أعلنت وزارة الثقافة السورية أسماء الفائزين بــ “جائزة الدولة التقديرية” للعام 2021، حيث ذهبت في مجال الأدب لمحمد أبو معتوق وفي مجال الفنون التشكيلية لنشأت الزعبي، فيما فاز عيد مرعي في مجال النقد والدراسات والترجمة.

وبموجب الجائزة يحصل الفائز على مبلغ قدره مليون ليرة سورية وميدالية تذكارية مع براءتها، علماً أن موعد الاحتفال بالفائزين وتسليمهم الجوائز سيحدد لاحقاً.

وأطلقت الجائزة عام 2012 في مجال الأدب والفنون للمبدعين والمفكرين والفنانين “تقديراً لهم على عطائهم الإبداعي والفكري والفني”، ونالتها على مدى 8 دورات 24 شخصية فكرية وفنية وأدبية.

وقال أبو معتوق (1950) إن الجائزة “تعد قيمة مضافة من الوطن لمبدعيه وهذه اللفتة الكريمة من القائمين عليها تضعهم بالمكان الذي يليق بهم”، علماً أن يكتب في المسرح والرواية والقصص والسيناريوهات التلفزيونية ووصلت روايته “القمقم والجني” إلى القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية عام 2009.

من جانبه، أوضح الزعبي (1939) الذي بدأ حياته الفنية عام 1964 أن “التكريم مهم لكل إنسان يقدم عمله بصدق يرضي ضميره ووجدانه”.

أما مرعي (1954) الحائزة سابقاً على “جائزة محمد كرد علي بالعلوم الإنسانية” عام 2016، فأكد أن “جائزة الدولة التقديرية” تعني أن “سوريا لا تزال بخير حيث استطاعت تجاوز جميع المحن وما يزال هناك الكثير من العطاء سواء على الصعيد الثقافي أو الفكري أو العلمي”.

يذكر أن الجائزة في دورتها للعام 2020 ذهبت للشاعر منير محمد خلف في فرع الأدب، أما في فرع الفنون فحصدها المايسترو ميساك نوبار باغبودريان، في حين نال عادل محمد داود الجائزة في مجال النقد والدراسات والترجمة.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *