الرئيسيةأخبارقبيل انطلاقته التجارية في الأردن فيلم غزة مونامور يفتتح مهرجان عمّان السينمائي الدولي

قبيل انطلاقته التجارية في الأردن فيلم غزة مونامور يفتتح مهرجان عمّان السينمائي الدولي

يفتتح الفيلم الروائي  غزة مونامور للثنائي طرزان وعرب ناصر فعاليات الدورة الثانية من مهرجان عمّان السينمائي الدولي ( 23 –  31 غشت)، وسيحصل الفيلم على عرضين خلال المهرجان ضمن قسم المهرجان الفرنسي – العربي، العرض الأول في ليلة الافتتاح، والثاني يوم الثلاثاء 24 غشت في سينما تاج. ومن المقرر أن ينطلق غزة مونامور تجاريًا في دور العرض الأردنية قريبًا.

وعلقت مديرة المهرجان ندى دوماني قائلة: “اخترنا أن يكون فيلم افتتاح النسخة الثانية من مهرجان عمان السينمائي – أول فيلم – هو غزة مونامور ليس فقط لقيمته السينمائية، ولكن أيضاً للرسالة التي يحملها، فالجمهور هنا مهتم للغاية بما يحدث في فلسطين ومتعاطف بشدة مع سكّان غزة. يتسم الفيلم بالخفة والحس الفكاهي، ويؤكد أن الحب والحياة لا يوقفهما الحرب والمواقف الصعبة. كما يسعدنا أن جزء كبير من أحداث الفيلم جرى تصويره في الأردن بالاشتراك مع طواقم عمل محلية، وبالإضافة إلى ذلك، فالفيلم شاركت في إنتاجه جهات فرنسية، وهذا العام يستضيف مهرجان عمّان السينمائي المهرجان الفرنسي-العربي.”

بينما قالت مشيرة فاروق بحر مديرة التوزيع السينمائي في MAD Solutions:” سعداء باستمرار التعاون مع مهرجان عمّان السينمائي الدولي- أول فيلم- ومهرجان الفرنسي-العربي وبعرض فيلم غزة مونامور في الإفتتاح، نظرًا لكونه من أهم الأعمال الفلسطينية التى عملنا عليها مؤخراً وكان له صدى رائع في المهرجانات العربية والعالمية. وقد انطلقت عروض غزة مونامور التجارية في مصر ومن المفترض أن تكون محطته القادمة الأردن، لذلك اخترنا أن يكون مهرجان عمّان السينمائي الدولي هو نقطة انطلاقته في المملكة الأردنية.”

مهرجان عمّان السينمائي الدولي هو أول مهرجان دولي للأفلام العربية والعالمية في الأردن تحت مظلة الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، يستهدف الأعمال الأولى لصُناعها من حول العالم وخاصة من المنطقة العربية، ويروّج في الوقت نفسه لمجموعة واعدة من صانعي الأفلام المحترفين في الأردن. يبحث مهرجان عمّان عن أعمال ذات جرأة فنيّة وقوّة في الشكل وابداع في استخدام الفيلم كأداة.

ومؤخرًا انطلق الفيلم تجاريًا في سينما زاوية بالقاهرة، كما فاز بـجائزة النقاد من مهرجان فرايبورغ السينمائي بسويسرا وكان غزة مونامور هو مرشح فلسطين ضمن منافسات جوائز الأوسكار الأخيرة، وحصل على جائزتي أفضل ممثلة وأفضل فيلم ضمن جوائز النقاد للأفلام العربية التابعة لـمركز السينما العربية، كما حصد عدة جوائز دولية خلال مسيرته ومنها جائزة أفضل ممثل لصالح بطله سليم ضو من مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد،  جائزة اتحاد دعم السينما الآسيوية (نيتباك) من مهرجان تورونتو السينمائي الدولي، جائزة أفضل فيلم عربي من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، تنويه خاص من لجنة تحكيم المسابقات الدولية بـمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، جائزة أفضل ممثل في مهرجان أنطاليا السينمائي، وجائزتي أفضل فيلم وأفضل سيناريو من مهرجان بلد الوليد السينمائي الدولي.

وحصل الفيلم على عرضه العالمي الأول ضمن فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، وشارك في عدة مهرجانات دولية ومن بينها مهرجان شيكاغو السينمائي الدولي، مهرجان ستوكهولم السينمائي، مهرجان سالونيك السينمائي، ومهرجان زغرب السينمائي، واختير أيضاً للمشاركة في سوق برلين للإنتاج المشترك عام 2019.

أحداث الفيلم تدور في غزة، حيث عيسي الصياد الذي تجاوز الستين من عمره، ويخفي حبه لـسهام التي تعمل خياطة في السوق، ويقرر في النهاية أن يتقدم لها، وفي إحدى رحلات الصيد يعلق في شبكته تمثالاً أثرياً لـأبولو ويقوم بإخفائه في بيته، وتبدأ المشاكل حين تكتشف السلطات وجود هذا التمثال معه.

فيلم غزة مونامور من تأليف وإخراج الأخوين ناصر، ويشارك في بطولة الفيلم مجموعة من النجوم هم سليم ضو، هيام عباس، ميساء عبد الهادي، جورج إسكندر، هيثم العمري، ومنال عوض، الفيلم من إنتاج شركة Les Films du Tambour الفرنسية، ويشارك في إنتاجه Riva Filmproduktion (ألمانيا)، ZDF/Das kleine Fernsehspiel بالتعاون مع ARTE (ألمانيا)، Ukbar Filmes (البرتغال)، مشروع صنع في فلسطين (فلسطين)، وJordan Pioneers، وتتولى شركة MAD Solutions توزيع الفيلم في العالم العربي.

الثنائي طرزان وعرب ناصر ولدا في مدينة غزة بفلسطين عام 1988، ودرسا في كلية الفنون الجميلة جامعة الأقصى حيث تعلقا بالسينما والرسم. وفي عام 2013، أخرجا الفيلم القصير كوندوم ليد الذي اختير للمنافسة في مهرجان كان السينمائي. وفي العام التالي، أخرجا تجربتهما الروائية الطويلة الأولي ديغراديه الذي شهد عرضه العالمي الأول في مهرجان كان عام 2015، وعُرض أيضاً في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي عام 2015، غزة مونامور هو ثاني أفلامهما الروائية الطويلة.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.