الرئيسيةأخبارصدور ترجمة لكتاب “السقوط المدوي: الأسواق الحرة وغرق الاقتصاد العالمي” للحائز على جائزة نوبل جوزيف ستيجليتز

صدور ترجمة لكتاب “السقوط المدوي: الأسواق الحرة وغرق الاقتصاد العالمي” للحائز على جائزة نوبل جوزيف ستيجليتز

كتاب “السقوط المدوي: الأسواق الحرة وغرق الاقتصاد العالمي” تأليف جوزيف ستيجليتز الحائز على جائزة نوبل في علم الاقتصاد إضافة ثمينة إلى المكتبة العربية المتخصصة. وفي وطن عربي عانت الكثير من دوله من آثار ومخاطر كل أزمة مالية واقتصادية، سواء أكانت في الغرب أو الشرق الآسيوي..في وطن يتخبًّط في لجج العولمة الرأسمالية النيولبرالية التي يعاني العالم كله من آثارها السلبية الكثيرة، ومع غيره من الدول النامية يحاول أن يستقرًّ على أفكار وممارسات مالية واقتصادية إنسانية عادلة مستقلة عن إملاءات وهيمنات دول الجشع والاستغلال والإمبريالية العالمية.

تكمن أهمية الكتاب أيضًا في كون مؤلفه من أبرز الذين عايشوا الأحداث الاقتصادية والمالية عن قرب، سواء على المستوى الوطني كرئيس للمجلس الاستشاري الاقتصادي في إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون، وسواء على مستوى العالم كنائب لرئيس البنك الدولي وأحد أهم استشاريًّي البنك في أمور الاقتصاد، وأيضًا في كون المؤلف استاذًا في علم الاقتصاد في جامعة كولومبيا الأميركية العريقة ومؤلفًا لأكثر من عشرة كتب مرجعية في حل مشاكل الاقتصاد.

يعرض كتاب “السقوط المدوي”، أدوات لكشف النقاب عن أسس هذه الأزمة التي ولدت من جوف سياقات اقتصادية وسياسية وفكرية مختلفة عما سبقها من أزمات في هذا القرن الذي نعيش فيه. ويقترح المؤلف إعادة التوازن بين دور الدولة والأسواق في الحياة الاقتصادية، أي التوصل إلى دور جديد للدولة من أجل إدارة الاقتصاد الأمريكي والعالمي. وقد يؤدي ذلك إلى معارك فكرية ومراجعة لنظريات وأفكار في: علم الاقتصاد الكلي، والسياسة النقدية، والأسواق المالية، وعلم اقتصاد الابتكار.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.