الرئيسيةأخبارمهرجان الفيلم التربوي الرابع لأطفال المخيمات الصيفية

مهرجان الفيلم التربوي الرابع لأطفال المخيمات الصيفية

ملاحظات حول أفلام المسابقة

تم اختيار ثمانية أفلام قصيرة للمشاركة في مسابقة الدورة الرابعة لمهرجان الفيلم التربوي لأطفال المخيمات الصيفية، المنظمة رقميا من طرف جمعية صورة للتراث الثقافي بالدار البيضاء من 28 إلى 31 يوليوز 2021، وبعد مشاهدتنا لهذه الأفلام كلها خرجنا بالملاحظات التالية:

أولا، فرص الفوز بجوائز هذه المسابقة غير متكافئة بين الدول الأربع المشاركة بأفلامها، وذلك لأن هذه الأخيرة لا تشارك بنفس الحصة من الأفلام. ففي الوقت الذي تشارك فيه مصر والعراق وسوريا بفيلم واحد لكل منها، نجد المغرب يشارك بخمسة أفلام أي بأكثر من نصف العدد الإجمالي للأفلام المتبارية. زد على ذلك أن كل أعضاء لجنة التحكيم مغاربة.

ثانيا، هناك خليط من الأجناس الفيلمية: فيلم التحريك العراقي “القدم اليسرى” لفلاح البغدادي (مدته أقل من 3 دقائق بدون حوار)، الفيلم الروائي السوري “وقت الطعام” لحسام جليلاتي (مدته دقيقة واحدة بدون حوار)، الفيلم الوثائقي المصري “سوبر داون” لأسامة شعبان (مدته 26 دقيقة)، أفلام هواة روائية مغربية هي: “أحلام مفقودة” (13 د) لرشيد لعماري و”أبواب الجنة” (12 د) لسعيد النظام و”الغفلة” (5 د) للمدكوري ندى و”رضى” (11 د) لعبد الكريم حابرا وفردوس أزكاغ و”سجينة الصمت” (11 د) لسعيد حمان.

ثالثا، جل الأفلام المغربية المشاركة في المسابقة غير مقنعة إبداعيا، أما الفيلم المصري الأطول مدة فهو ثرثار وفيه تمطيط غير مبرر ويمكن اعتباره بمثابة روبورتاج وليس فيلما وثائقيا خصوصا وأن الجهة المنتجة له هي كلية الإعلام التابعة لجامعة بني سويف، في حين يمكن اعتبار فيلم التحريك العراقي بمثابة حكمة مصورة مضمونها “إرض بما عندك فلعلك تملك ما لا يملك غيرك”. يبقى الفيلم السوري في نظري أعمق هذه الأفلام وأبلغها تعبيرا رغم تغييبه للحوار واعتماده أساسا على الصورة والموسيقى والأداء التلقائي لبطله الطفل.

رابعا، مواضيع هذه الأفلام في غالبيتها مرتبطة بالأطفال واليافعين والشباب وبمعاناتهم داخل المجتمع في وضعيات مختلفة كوضعيات الإعاقة والتعلم والفقر والتطلع إلى الحرية… إلا أن طريقة معالجة هذه المواضيع تتفاوت إبداعيا من فيلم لآخر.

أحمد سيجلماسي

ملحوظة: لمشاهدة الأفلام المتبارية إليكم الرابط:

https://www.facebook.com/1688929564510371/videos/869897273988052/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *