الرئيسيةأخباردليب كومار (1922- 2021).. وداعا

دليب كومار (1922- 2021).. وداعا

توفي صباح يومه الأربعاء 7 يوليوز 2021 بمدينة بومباي الممثل الهندي الشهير دليب كومار عن سن ناهز 99 سنة، بعد أن أتحف جماهير عريضة داخل الهند وخارجها بعشرات الأدوار، على امتداد ما يفوق نصف قرن من الزمان، في أفلام حققت نجاحات تجارية كبيرة.. لازلت أذكر منها بشكل خاص بعض أفلامه التي دبلجها الأستاذ إبراهيم السايح إلى الدارجة المغربية/المغاربية وعلى رأسها “منكلا البدوية”، من إنتاج سنة 1952 وإخراج محبوب خان، حيث استمعنا إلى الراحل دليب كومار بصوت الممثل المغربي والعالمي الراحل حميدو بن مسعود (1935- 2013).

وحسب موسوعة ويكيبيديا الحرة فقد شارك الراحل دليب كومار في أكثر من 60 فيلما منذ أول أفلامه “جوار بهاطا” سنة 1944، وأصبح لعقود من الزمن أحد أساطير السينما الهندية بإجماع الجماهير والنقاد، حيث يعتبر أول من فاز بجائزة “فيلم فير”، المرادفة لجائزة الأوسكار الأمريكية في الهند، وأكثر المتوجين بها في فئة أفضل ممثل مناصفة مع الممثل شاروخان (8 جوائز لكل منهما). هذا بالإضافة إلى حصوله من الحكومة الهندية سنة 1994 على جائزة دادا صاهب فالك (أب السينما الهندية) تقديرا لمجمل أعماله.

تجدر الإشارة أولا إلى أن دليب كومار، واسمه الحقيقي محمد يوسف خان، قد اعتزل فن التشخيص بعد آخر أفلامه “كيلا” سنة 1998، وذلك بسبب  تقدمه في السن وظروفه الصحية المتقلبة. كما تجدر الإشارة ثانيا إلى أنه مارس إلى جانب التشخيص كلا من الإنتاج والإخراج وكتابة السيناريو والعمل السياسي…

رحم الله الممثل المبدع محمد يوسف خان، المزداد يوم 11 دجنبر 1922 قرب مدينة بيشاور الباكستانية، وألهم زوجته الممثلة سيرا بانو (بطلة الفيلم الشهير والناجح “جانكلي” إلى جانب الراحل شامي كابور) الصبر الجميل.. إنا لله وإنا إليه راجعون.

أحمد سيجلماسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *