صدر حديثاً عن “دار تبارك للنشر” في القاهرة، كتاب “سيكولوجية السينما” للكاتب والناقد الفلسطيني هشام روحانا (1958).
ويتضمن الكتاب الذي يشارك في فعاليات “معرض القاهرة الدولي للكتاب”، مواد منتقاة تعرف القارئ على آراء بعض المنظِّرين العاملين في الثقافة بمفهومها الواسع، وعلى أفكار بعض المخرجين والنقاد السينمائيين.
كما يستعرض أعمال “لوكاتش ايزنشتاسن” و”مالفي” مروراً بـ “التوسير” و”هوارد” متفحصاً الإسقاطات النفسية والثقافية لنظريات السينما النقدية، وباحثاً عن اللغة السينمائية. هل هنالك لغة سينمائية؟ وما هي ميزاتها؟ ما هي نظرية المرآة؟ وكيف يجري تطبيقها في نظرية السينما؟
يذكر أن روحانا تجاوز عمله الطبي إلى كتابة المقالات النقدية الثقافية والفنية، كما اهتم بالتحليل النفسي الماركسية والنظرية النسوية وتقاطعاتها على مستوى السينما الفن والأدب.
وصدرت له سابقاً ترجمات لــ “معجم تمهيدي لنظرية التحليل النفسي اللاكانية” لديلان ايفانس، و”ماركس ومجتمعات الأطراف” لكيفن اندرسون، و”لكسيكون مصطلحات النسوية والجندر”.
طنجة الأدبية-وكالات