الرئيسيةأخبار“مكتبة الأسد الوطنية” في دمشق تستضيف معرضاً يضم مقتطفات من 3 آلاف دورية سورية وعربية وأجنبية قديمة

“مكتبة الأسد الوطنية” في دمشق تستضيف معرضاً يضم مقتطفات من 3 آلاف دورية سورية وعربية وأجنبية قديمة

خزان معرفي من دوريات قديمة لصحف ومجلات سورية وعربية وأجنبية، محفوظة بعناية وبأسلوب علمي بين جنبات “مكتبة الأسد الوطنية” في دمشق يتوزع بين 1993 مجلة عربية و1145 أجنبية و302 صحيفة عربية و28 أجنبية.

هذه المقتطفات من الأرشيف جاءت خلال معرض “الدوريات القديمة المحفوظة في أرشيف المكتبة”، وغايته، وفق المنظمين، “تسليط الضوء على دور الصحف والمجلات في حفظ التراث السوري ووضعه في متناول الباحثين والطلاب والجيل الشاب، لإغناء بحوثهم العلمية وإطلاعهم على مضمون الصحف والمجلات التي وثقت حقباً تاريخية مهمة منذ القرن التاسع عشر إلى اليوم”.

ويتضمن المعرض مجموعة من المجلات التخصصية منها مجلات العلوم الاجتماعية والاقتصادية والمعارف العامة والقانونية والرياضية والثقافية والفنية والإعلامية والعسكرية والأمنية والعلمية والأدبية والتربوية والرياضية لأهم الدوريات الصادرة في سورية والمهجر في البرازيل والأرجنتين.

وحضر في المعرض الشاعر الراحل نزار قباني من خلال قصيدة نشرتها دورية الأدب عام 1957 بعنوان “من شاعر سوري إلى مواطن أميركي”، والزعيم السوري فخري البارودي عبر مقال بعنوان “دور الأدب الشعبي في ركب القومية العربية” نشره عام 1959 في دورية الثقافة وغيرها.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *