الرئيسيةأخبارالإعلان عن فتح باب الترشيح لجائزة الشيخ زايد للكتاب

الإعلان عن فتح باب الترشيح لجائزة الشيخ زايد للكتاب

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب عن فتح باب الترشح لدورتها السادسة عشرة بدءا من شهر يونيو الجاري وحتى الأول من أكتوبر 2021.

وتستقبل الجائزة ترشيحات ذاتية من المؤلفين أنفسهم إلى جانب ترشيحات دور النشر التي تستطيع تقديم ترشيحات الكتب الصادرة عنها بعد نيل موافقة المؤلفين الخطية.

وفيما يخص شروط الترشح للجائزة ، يجب أن تكون الأعمال الأصلية المرشحة قد كتبت باللغة العربية ، باستثناء الأعمال المرشحة ضمن فرع “الترجمة” “سواء الأعمال المترجمة من أو إلى اللغة العربية ” والأعمال المرشحة ضمن فرع ” الثقافة العربية في اللغات الأخرى ” حيث تقبل الأعمال المنشورة باللغة الإنجليزية والألمانية والفرنسية والإيطالية والإسبانية والروسية.

وتتوزع الجائزة على تسعة فروع ، هي الآداب، والترجمة، والتنمية وبناء الدولة، والثقافة العربية في اللغات الأخرى، وأدب الطفل والناشئة، والفنون والدراسات النقدية، والمؤلف الشاب، والنشر والتقنيات الثقافية، وشخصية العام الثقافية.

وتتكون اللجنة العلمية للجائزة من علي بن تميم رئيس مركز أبوظبي للغة العربية ، أمين عام الجائزة ، وخليل الشيخ من الأردن ، ويورغن بوز من ألمانيا ، والشاعر والباحث سلطان العميمي من الإمارات ، والمترجم الأردني الألماني مصطفى السليمان ، وفلوريال ساناغستان من فرنسا، ومحمد أبوالفضل بدران من مصر ، والأكاديمي الأردني الأمريكي الدكتور خالد المصري ، ومحمد الصفراني من السعودية.

وسجلت جائزة الشيخ زايد للكتاب في دورتها الأخيرة عددا قياسيا من الترشيحات بلغ 2349 ترشيحا من 57 دولة ، في زيادة بلغت 23 بالمائة عن الدورة الرابعة عشرة من الجائزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *