الرئيسيةأخبارعبد الإله الجوهري و”عايشة” بمهرجان الإسماعيلية السينمائي.

عبد الإله الجوهري و”عايشة” بمهرجان الإسماعيلية السينمائي.

يحضر المغرب في الدورة 22 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة بفيلم قصير وعضو في إحدى لجان التحكيم. يتعلق الأمر بفيلم “عايشة” (21 دقيقة) للمخرج الشاب زكريا نوري، المقيم حاليا ببلجيكا، وهو من بطولة نسرين الراضي ومن إنتاج المخرجين الشابين رؤوف الصباحي وخولة أسباب بن عمر سنة 2020، وبالناقد والمخرج عبد الإله الجوهري كعضو في لجنة تحكيم مسابقتي الأفلام الروائية القصيرة، التي يتبارى فيها فيلم “عايشة” على جائزة أفضل فيلم وجائزة لجنة التحكيم إلى جانب أفلام أخرى من دول مختلفة، وأفلام التحريك.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الدورة السنوية الجديدة للمهرجان، المنظمة بمحافظة الإسماعيلية من طرف المركز القومي للسينما وشركائه في الفترة من 16 إلى 22 يونيو 2021، تشارك في مسابقاتها الخمس  10 أفلام تسجيلية طويلة و16 فيلما روائيا قصيرا و14 فيلما تسجيليا قصيرا و15 من أفلام التحريك و14 من أفلام الطلبة. كما يتضمن برنامجها العام فقرة “بانوراما”، المخصصة هذه السنة لعرض نماذج من الأفلام الروسية، إلى جانب فيلم الافتتاح وتكريمات وغير ذلك.

والملاحظ، على عكس عروض الأفلام القادمة من مختلف دول العالم وتشكيلات لجن التحكيم، أن فقرة “التكريمات” لا تحمل من صفة “الدولية” إلا الإسم، وذلك لأن الأسماء المعلن عنها لحد الآن جلها من مصر ولا يربط بعضها بتيمة المهرجان (أي الأفلام التسجيلية والقصيرة وأفلام التحريك) إلا الخير والإحسان، باستثناء المخرجة فايزة حسين، إحدى رائدات الرسوم المتحركة بمصر.

 

أحمد سيجلماسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.