الرئيسيةأخبارمجموعة شعرية جديدة للشاعرة ابتسام ابراهيم

مجموعة شعرية جديدة للشاعرة ابتسام ابراهيم

  عن منشورات دار أمل الجديدة بسوريا صدر حديثا كتاب (جملة اعتراضية ) نصوص شعر – نثر للشاعرة والمترجمة العراقية  ابتسام ابراهيم. وتقع المجموعة على 116 صفحة من القطع المتوسط تتضمن قصائد طويلة وقصيرة وكذلك قصائد الومضة،  وهذا هو الاصدار الشعري الثالث للشاعرة  ابتسام على الصعيد الشخصي فقد اصدرت الشاعرة سابقا  مجموعتين شعريتين الاولى حملتا عنوان ( بعض نبضي  عام 2010 )  والثانية ( رسائل لا تقرأ عام 2014).

أما على الصعيد المشترك فلها مساهمة في  كتاب ( رفيف الثريا اصدار 2013 ) و كتاب  ( رابسوديات اصدار 2018) وهما من اصدارات الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق.

 وقد ضمت المجموعة الشعرية الجديدة (  جملة اعتراضية)   بين طياتها 71 نصا  بين  قصيدة النثر وقصيدة التفعيلة وكذلك القصيدة العمودية بالإضافة الى نصوص سردية جميلة زينت  الصفحات الاخيرة من الكتاب بالإضافة الى اللوحة الفنية التي زينت غلاف الكتاب وهي من اعمال الفنان العراقي احمد عبد الرضا .

حيث اكدت الشاعرة ان جملة اعتراضية هو احد النصوص السردية والذي ختمت به مجموعتها الجديدة وان   سبب اختيارها لهذا العنوان هو  ان الجملة الاعتراضية  تكفي لإزالة اللبس والغموض عن مجمل الكلام وهو ما تريده الشاعرة في ان جملتها الاعتراضية هي محطتها الوارفة بالإيضاح .

وذكرت الشاعرة في وقت سابق انها كانت تنوي ان تطبع ( جملة اعتراضية ) مباشرة بعد اصدار ( رسائل لا تقرأ ) عام 2014 لكنها ارتأت لاحقا ان تُـطبع المجموعتان بفارق زمني  ليأخذ كل منهما حقه وصداه في عالم الشعر والأدب كما تضمن نصوصا تحاكي واقع البلد والإحداث الجارية .

يذكر ان الشاعرة ابتسام ابراهيم  من ضمن الشعراء الذين جاء ذكرهم في الموسوعة العربية الكبرى للشعراء للمؤرخة المغاربية فاطمة بوهراكة والتي صدرت عام  2016.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *