الرئيسيةأخبارنبيل عيوش في المسابقة الرسمية لمهرجان “كان”

نبيل عيوش في المسابقة الرسمية لمهرجان “كان”

يشارك المخرج المغربي/الفرنسي نبيل عيوش بفيلمه الجديد “علي صوتك” (2020)، أو بالفرنسية (Haut et Fort)، في المسابقة الرسمية للدورة القادمة لمهرجان “كان” السينمائي. وقد استفادت “عليان”، الشركة المنتجة لهذا الفيلم، من صندوق دعم إنتاج الأعمال السينمائية برسم الدورة الأولى لسنة 2018 بمبلغ قدره 3,6 مليون درهم.

وسيتبارى هذا الفيلم المغربي، الذي كتب له السيناريو نبيل عيوش وزوجته مريم التوزاني، ضمن قائمة تضم 24 فيلما، على جوائز المسابقة الرسمية للدورة 74 للمهرجان التي ستنظم من 6 إلى 17 يوليوز 2021. أفلام هذه المسابقة من توقيع مخرجين ومخرجات من فرنسا (7 أفلام) والولايات المتحدة الأمريكية (3 أفلام) وإيران (فيلم لأصغر فرهادي) وتشاد (فيلم لمحمد صالح هارون) وبلجيكا وهولاندا وإيطاليا واليابان وروسيا وأستراليا والتايلاند والنرويج وفينلاندا وإسرائيل وهنغاريا والمغرب.

تجدر الإشارة إلى أن فيلم نبيل عيوش هو أول فيلم روائي طويل في تاريخ السينما المغربية يتم اختياره للمشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان “كان” الذائع الصيت، وذلك بعد مشاركة مجموعة من الأفلام المغربية في أقسام موازية من نفس المهرجان من قبيل “نظرة ما” أو “أسبوع النقاد” أو “أسبوعي المخرجين” وغيرها. ومن شأن المشاركة في هذا الموعد الفني السنوي الكبير أن تعزز الحضور الدولي للإبداع السينمائي المغربي، الذي كان ولا يزال يثير اهتمام المتتبعين في مختلف المهرجانات العالمية، وتعكس حيوية القطاع السينمائي في السنوات الأخيرة ببلادنا.

أحمد سيجلماسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.