الرئيسيةأخبارصدور كتاب “قلعة بني حماد، ملكة الحضنة والاوراس والزيبان” للمؤرخ وعالم الآثار الجزائري عبد الرحمن خليفة

صدور كتاب “قلعة بني حماد، ملكة الحضنة والاوراس والزيبان” للمؤرخ وعالم الآثار الجزائري عبد الرحمن خليفة

صدر حديثاً عن “الوكالة الوطنية للنشر والاشهار” في الجزائر، كتاب “قلعة بني حماد، ملكة الحضنة والاوراس والزيبان”، للمؤرخ وعالم الآثار عبد الرحمن خليفة.

ويسلط المؤلف الضوء على تاريخ الحمّاديين والمعالم التاريخية والأثرية في منطقة الحضنة والاوراس والزيبان خلال فترات مختلفة.

وعاد خليفة في كتابه الصادر باللغة الفرنسية، إلى تاريخ وجغرافيا قلعة بني حماد المصنفة ضمن التراث العالمي لمنظمة “اليونيسكو” عام 1980، ثم مختلف الحقب الاستعمارية خاصة الفترة الحمادية ابتداء من حماد بن بولوغين بن زيري، مؤسس القلعة عام 1007 إلى حين مقاومة الاحتلال الفرنسي مروراً بالعهد العثماني.

وأعاد المؤلف تصوير مراحل تقدم الديانات والمعتقدات في هذه المنطقة والمسارات التجارية عبر العديد من صور الاكتشافات الأثرية، كما يسلط الضوء على مجموع المدن التي ازدهرت في المنطقة مثل آشير وميلة (ميلاف) وسوق أهراس (طاغاست) وجميلة (كويكول) ومسيلة وخنشلة ونقاوس ومقرة وتبنة مع التركيز على قلعة بني حماد ومدينة تبسة.

يذكر أن خليفة الحائز على شهادة الدكتوراه في التاريخ وعلم الآثار أجرى العديد من الحفريات في مواقع مثل هنين وتلمسان وسيدي عقبة وقلعة بني حماد.

وله العديد من المؤلفات حول التراث الثقافي الجزائري منها “هنين، الميناء القديم للملكة تلمسان” و “الجزائر المحروسة” “الجزائر، تاريخ وتراث” و “بجاية عاصمة الانوار”.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *