الرئيسيةأخبارالناقد محمد أدادا يصدر كتاب “الرواية الشعرية العربية”

الناقد محمد أدادا يصدر كتاب “الرواية الشعرية العربية”

صدر عن مؤسسة “مقاربات” كتاب جديد للناقد محمد أدادا بعنوان “الرواية الشعرية العربية، دراسة سيميو – لسانية في الرواية الجديدة”.

ووفق أدادا “تندرج الدراسة ضمن النقد التطبيقي، حيث إنها تتناول مظاهر اشتغال الشعري في الكتابة الروائية الجديدة. هذه الأخيرة التي عرفت انتشاراً واسعاً لصنف من الكتابة يسمى الرواية الشعرية، الذي انتشر بشكل كبير مع انقياد بعض المبدعين الشعراء نحو الكتابة الروائية في كل الإبداعات الأدبية”.

وخصص المؤلف ثلاثة نماذج بالدراسة والتحليل، اعتباراً لكونها من أرقى التجارب المعروفة في هذا الإطار بحسب تقديره، ويتعلق الأمر بـ”الزمن الآخر” للمصري إدوار الخراط، الذي حمل لواء الحساسية الجديدة والتجريب في الرواية العربية الجديدة، و”وجدتك في هذا الأرخبيل” للمغربي محمد السرغيني، التي تقدم النموذج لرواية شاعر، ثم “العشاء السفلي” للمغربي محمد الشركي، المعروف بكتاباته المفعمة بالحس الشعري والصوفي والفلسفي، وتقدم نموذجاً لشاعر روائي.

وركز  محمد أدادا في هذا المؤلف على تتبع مكامن الشعري في هذه الروايات على مستوى اللغة الروائية، ثم مستوى الخطاب الروائي. وكان نبراسه في ذلك الأدوات والآليات المنهجية. هذا وقد اعتمد على ما وصلت إليه الأبحاث اللسانية الحديثة والاتجاهات السيميوطيقية المعاصرة.

ويعتقد أدادا أن هذا المنهج يأخذ من كلا المبحثين بنصيب، ويؤلف بينهما؛ فالشعرية تأخذ من اللسانيات الحديثة إنجازاتها وتصنيفاتها، كما تستفيد من توجيهات الدراسة السردية وتستثمر ما تحقق فيها من تراكمات نظرية.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *