الرئيسيةأخبارمناقشة الفيلم الوثائقي “قبل زحف الظلام” مع مخرجه علي الصافي

مناقشة الفيلم الوثائقي “قبل زحف الظلام” مع مخرجه علي الصافي

انطلق منذ يوم الخميس 29 أبريل 2021 (ويستمر طيلة أسبوع) عرض الفيلم الوثائقي الطويل ” قبل زحف الظلام ” للمخرج المغربي علي الصافي، وذلك على المنصة السينمائية لجمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان عبر الرابط https://films.armcdh.ma/
يمكن للمسجلين الدخول مباشرة لمشاهدة الفيلم وتتبع النقاش مع مخرجه (يوم الجمعة 30 أبريل ابتداء من الساعة 17).. أما غير المسجلين فيمكنهم التسجيل عبر:
ثلاثة أسئلة للصديق علي الصافي:
1، يبدو أن هناك رغبة من طرفك في تسليط بعض الأضواء على سنوات التضييق على الحريات في عهد الملك الراحل الحسن الثاني، خصوصا في الشق الفني والثقافي منها، ولعل هذا هو الخيط الرابط بين كل مكونات الفيلم من صور ثابتة ومتحركة وأصوات وموسيقى وأغاني وغير ذلك، ومن هنا إهداؤك هذا الفيلم إلى كل فنان (ة) ضحية للحضر والإنتهاك. سؤالي هو: هل اشتغالك على أرشيف البوعناني في فيلمك السابق “الباب السابع” واهتمامك بالتوثيق لذاكرتنا السينمائية بالصورة والصوت من خلال الانفتاح على تجارب رواد آخرين من قبيل مصطفى الدرقاوي ومحمد عفيفي وغيرهما، هو محركك الأساسي لإنجاز فيلم “قبل زحف الظلام”؟
2، لم تنجز مادة جديدة لفيلمك هذا، باستثناء المادة الصوتية (حديث عبد العزيز الطريبق ومصطفى الدرقاوي عن معاناتهما في السبعينيات بشكل خاص)، بل اكتفيت بتوظيف مادة أرشيفية غنية ومتنوعة لتقريب المتلقي من معاناة الفنانين والمثقفين والمناضلين السياسيين مع المخزن في ستينيات وسبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، ما هي مبررات هذا الاختيار الفني والجمالي؟
3، يذكرني فيلمك هذا بفيلم “الذاكرة 14″، وهو فيلم مونطاج، اعتمد فيه الراحل أحمد البوعناني على أرشيف السينما الكولونيالية بالمغرب، في شقها الوثائقي أساسا، وركب بعض مكوناته وفق رؤية خاصة وأضاف إليها تعليقا ليصبح لها معنى آخر مخالف تماما لمعناها الأصلي. ما هي أوجه الاختلاف بين ما قام به البوعناني وما قمت به في فيلمك “قبل زحف الظلام”؟ وإلى أي حد تأثرت بالبوعناني في هذا المنحى؟
أحمد سيجلماسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *