الرئيسيةأخباربيت الشعر يستضيف فنيش في الدورة الثانية من برنامج أنا و الشعر

بيت الشعر يستضيف فنيش في الدورة الثانية من برنامج أنا و الشعر

احتفاءً بشهر رمضان الأبرك، ينظّمُ بيتُ الشعر في المغرب والمُديرية الجهوية لوزارة الثقافة والشباب، قِطاع الثقافة، لجهة الرباط سلا القنيطرة، الدورة الثانية من التظاهرة الثقافية والفنيّة “أنا والشعر”، وذلك على قناة يوتيوب وصفحتي “المغرب الثقافي” والمديرية الجهوية لقطاع للثقافة لجهة الرباط سلا القنيطرة على منصة فيسبوك.

و على غرار سابقتها، تسعى الدورة الثانية إلى اسْتِدراجَ أسماء فنيّة وإبداعيّة للحديث عن علاقتِها بالشعر ومعرفة الصّلات التي تُقيمها معه كأفقٍ للتفكير ومادّة للعمل الإبداعي، وعن الأثر الذي خلّفه الشعر في تربيتها وثقافتها ومُنجزها الفني ومسارها الإعلامي، وكيف تمثلته كرافدٍ يُغني ممارستها الإبداعية.

يشاركُ في هذا البرنامج:

  • عبد المجيد فنيش، مخرج مسرحي و باحث في الفنون التراثية. تُبتّ هذه الحلقة يوم الجمعة 30 أبريل 2021 في الساعة التاسعة والنصف ليلا؛
  • اسمهان عمور، إعلامية وصاحبة العديد من البرامج الثقافية التي احتفت بالشعر و بالشعراء. تُبتّ هذه الحلقة يوم الجمعة 7 ماي 2021 في الساعة التاسعة والنصف ليلا؛
  • صباح الزيداني، فنانة، عملت على الارتقاء بالأغنية المغربية من خلال استثمارها وتوظيفها للشعر. تُبتُ هذه الحلقة يوم الجمعة 14 ماي 2021 في الساعة التاسعة و النصف ليلا.

ينطلقُ برنامج “أنا والشعر” بأمسية المخرج المسرحي والباحث في الفنون التراثية الأستاذ عبد المجيد فنيش، الذي عمل، تأليفا و إخراجا، وعلى مدى أربعة عقود على استلهام الشعر، وخاصة الملحون المغربي في عدد من مسرحياته مثل: “خمس ليالي في حضرة الجيلالي”، “خصام الباهيات”، “ملحون الوفاء”، “إشراقات ملحونية”. اطّلاعُه الواسع على شعر الملحون، ومعرفتُه الرصينة بلغاته الفنية وأجوائه الجمالية ومواضيعه التعبيرية، أهّلته ليكون مرجعًا لا غنى عنه لهذا القول الشعري، كما بوّأته عضوية لجنة موسوعة الملحون التي تصدرها أكاديمية المملكة المغربية.

ساهم فنيش في تثمين فنّ الملحون من خلال مسرحة أشعاره و تقديم عدد منها للتلفزيون المغربي، كما عمل على إضاءة جوانبه الثقافية والمعرفية عبر تأطير عدد من البحوث الجامعية الخاصّة به، كما قدّم، من جهة أخرى، مجموعةً من الأوراق البحثية في قراءة عددٍ من التجارب الشعرية وخاصة تلك الموصولة بفنون القول الشفهي، وحرص من موقع إدارته الثقافية لبعض الملتقيات الفنية، كمهرجان الإمتاع و المؤانسة على حضور الشعر في برامجها.

جدير بالذكر أن الفنان عبد المجيد فنيش من مواليد مدينة سلا. خريج المعهد العالي للصحافة بالرباط سنة 1983، وسبق له أن اشتغل إطارا بقطاع الإعلام، قبل أن يتفرغ للتدريس الأكاديمي بالمعهد العالي للصحافة والإعلام بالدار البيضاء. عضو المكتب الوطني للنقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية، حاصل على 8 جوائز لأحسن إخراج داخل المغرب وخارجه من بينها جائزة المهرجان الوطني لمسرح الهواة عام 1985، ومهرجان الذكرى الخمسين لتأسيس المسرح الوطني الجزائري بالجزائر العاصمة عام 2013، أنجز ما يقارب 30 عملا مسرحيا تأليفا وإخراجا، شكلت مجالا للتعاون مع كبار المسرحيين والمبدعين المغاربة والعرب كعبد الله شقرون وعبد الكريم برشيد، وعبد السلام الشرايبي، وعبد السلام الحبيب، وأنور الجندي، و مولاي أحمد العراقي، وسعد الله ونوس، وغيرهم….

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *