الرئيسيةأخبار“مصر في قلب إفريقيا” في العدد الجديد من “ميريت الثقافية”

“مصر في قلب إفريقيا” في العدد الجديد من “ميريت الثقافية”

صدر حديثاً العدد الجديد من مجلة “ميريت الثقافية الإلكترونية” في مصر، وتصدر العدد ملف “مصر في قلب إفريقيا.. استعادة الدور الغائب”.

وشمل الملف 9 مقالات كتبها أساتذة متخصصون في الشأن الأفريقي منها حول الهوية الأفريقية لمصر والتعاون الاقتصادي بين مصر ودول تجمع شرق أفريقيا والعلاقات الاقتصادية المصرية الأفريقية.

المجلة التي تصدر عن “دار ميريت للنشر” ضم عددها لشهر أبريل أيضاً مناقشة لكتاب الراحل شاكر عبد الحميد “الغرابة.. المفهوم وتجلياته في الأدب”، إلى جانب خمس مقالات أخرى: الأرضُ تحت خطوةٍ عرجاء.. قراءة في ديوان أحمد يماني “الوداع في مثلث صغير” للروائي طارق إمام، المدح علامة ثقافية عربية للدكتور أحمد يحيى علي، الثورة المصرية في رواية السمان والخريف للدكتور أحمد علواني، الشخصيات المظلمة بين المكون المحكي والمكون السيرذاتي قراءة في رواية طبيب أرياف لمحمد المنسي قنديل لرشا الفوال، وجَدَلِيَّة الأنا والآخر في الرواية العربية للباحث المغربي محمد السَّاهل.

وشمل العدد الجديد قصائد ومقالات حول المرأة الأفريقية إضافة إلى ترجمات أدبية كما تطرق إلى موضوعات مرتبطة بالفن التشكيلي .

يذكر أن لوحة الغلاف والرسوم الداخلية المصاحبة لمواد باب “إبداع ومبدعون” للفنانة الأردنية هيلدا حياري، والرسوم المصاحبة لمواد باب “نون النسوة” للفنانة المصرية رباب نمَّر، أما الصور الفوتوغرافية في بدايات الأبواب وفي ظهر الغلاف فهي للمصور المصري الأميركي سهيل درويش.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *