الرئيسيةأخبارتحت إشراف وزارة الثقافة والشباب والرياضة، قطاع الثقافة “نوافذ شعرية” جديدة لدار الشعر بمراكش

تحت إشراف وزارة الثقافة والشباب والرياضة، قطاع الثقافة “نوافذ شعرية” جديدة لدار الشعر بمراكش

يكتبها الشعراء عبدالرحيم سليلي، أمينة إيقيس وسليمان الدريسي

اختارت فقرة “نوافذ شعرية” لدار الشعر بمراكش، أن تستضيف الشعراء عبدالرحيم سليلي وأمينة إيقيس وسليمان ادريسي عصر يوم الأربعاء 31 مارس 2021 على الساعة الرابعة، في لقاء شعري يشهد مشاركة الفنان رضوان التهامي (على العود). شعراء يمثلون تجربة شعرية متقاربة، من راهن الشعر المغربي اليوم، برؤى وانشغالات اليومي وتفاصيل البصري واستدعاء لذات الشاعر المسكونة بوجع الكتابة. ثلاثة شعراء مغاربة، من راهن القصيدة اليوم، اختاروا نوافذ دار الشعر بمراكش، بمقر الدار الكائن بالمركز الثقافي الداوديات بمراكش، كي يشكلون من خلال قصائدهم، لحظة إبداعية تفاعلية.

هي لحظة شعرية متجددة، تجد صداها في فقرات دار الشعر بمراكش، في محاولة للاقتراب من عوالم تجارب شعرية مغربية، استطاعت أن تخط مسارها الإبداعي ضمن انشغالات أسئلة اليوم. فقرة “نوافذ شعرية”، والتي تشكل ديوانا مصغرا للشعر المغربي، من خلال استضافتها لرموز وإشراقات القصيدة المغربية الحديثة، طيلة أربع سنوات ولا زالت، في انفتاح متجدد على أفق قصيدة، تؤسس كينونتها الخاصة، وتسبر أغوار بلاغتها ولغتها ونوافذ مشرعة على التجارب الشعرية المغربية.

يلتقي الشعراء: الشاعر عبد الرحيم سليلي، رئيس تحرير مجلة “قوافل سجلماسة” والباحث في التجربة الشعرية الجديدة في العالم العربي، صاحب إصدارات “اشتباكات على حافة جرح قديم” (2000)، “مجرة المكاشفات”(2002)، ” ملائكة في السديم” (2010)، “زخات” (2011)، و”ظلال المساء”. الشاعر سليلي من الشعراء 50 المساهمين في ديوان مفدي زكرياء للشعر في المغرب العربي (الصادر ضمن فعاليات الجزائر عاصمة الثقافة العربية 2007)، كما توج الشاعر عبدالرحيم سليلي بالعديد من الجوائز (جائزة الطيب صالح 2018-2019، جائزة طنجة الشاعرة للشعر العربي 2000، جائزة مفدي زكرياء للشعر المغاربي بالجزائر :2001، جائزة المبدعون بإمارة دبي 2004، تنويه جائزة اتحاد كتاب المغرب دورتي:1994 و2001، وجائزة محمد السرغيني للشعر2021).

وتشارك الشاعرة أمينة إيقيس، خريجة المركز التربوي الجهوي السويسي العرفان بالرباط، أستاذة مادة التربية الموسيقية، الفاعلة الجمعوية في العديد من الجمعيات الثقافية بأكادير. للشاعرة إيقيس دواوين شعرية مرفقة بأقراص مدمجة، “وشم على الريح” (من توقيع الفنان العربي مارسيل خليفة)، و”تعويذة الغرباء”، وعشرُ رسائل من الألم”. الشاعرة إيقيس التي راكمت تجربة إبداعية، ضمن تقاطعات الشعر والموسيقى، في حوار خلاق. ويحضر الشاعر والتشكيلي والفوتوغرافي سليمان الدريسي، ابن مدينة الصويرة، والذي راكم تجربة إبداعية مهمة، تتقاطع بين حوارية الفنون. شاعر وفنان، يلتقط صوره الشعرية كما يرسم، وقد سبق له أن خاض تجربة لافتة مع الشاعر مبارك الرجي، في معرض زاوج بين الصورة والقصيدة. وينتمي الشاعر الدريسي الى التجربة الشعرية الحديثة اليوم، من خلال ما فتحته أمام القصيدة من آفاق إبداعية رحبة.

ودائما، في ظل حرص دار الشعر بمراكش على تجسير التباعد الاجتماعي، بين الشعراء والنقاد والفنانين والمتلقي شعريا. تأتي هذه الفقرة الجديدة من “نوافذ شعرية” للدار، كي ترسخ أفق الأمل الذي يفتحه الشعر للإنسانية في زمن الجائحة، وهي محطة أخرى لمزيد من الإنصات لراهن المنجز الشعري المغربي، وأصواته الجديدة.

وسيتم تصوير الحلقة، التي ستعرف حضورا نسبيا في احترام تام للتدابير الاحترازية، يوم الاربعاء 31 مارس بفضاء الدار(المركز الثقافي الداوديات) على الساعة الرابعة عصرا. وسيتم بثها، يوم الجمعة 2 أبريل، على قنوات التواصل الاجتماعية للدار (قناة دار الشعر بمراكش على يوتيوب وصفحتها على الفايسبوك).

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *