الرئيسيةأخبارالمركز الثقافي نجوم سيدي مومن يحتفي برواية “04”

المركز الثقافي نجوم سيدي مومن يحتفي برواية “04”

ينظم المركز الثقافي نجوم سيدي مومن يوم السبت 27 مارس 2021 حفل توقيع رواية 04# للكاتب محمد عطى. تدور أحداث الرواية، كما يشير العنوان، بمنطقة “الزيروكاط” بمدينة الدار البيضاء ( سباتة، بن مسيك ، سيدي عثمان، مولاي رشيد..) عبر شخصيتي “ماكس المهندس” و”ليلى”، حيث التقيا في قلب أحياء 04# عقب نزيف دموي، لتتغير حياتهما للأبد. كما سيرسم القدر، بعد سبر في ماضيهما، أسخف لوحاته. ومن لغز إلى آخر، سيجد القارئ نفسه في دوامة أسرار لا منتهية بين عوالم الفن والطب والإجرام.
روايــة مشــوقة بأسلوب كتابــة بســيط، تســلط الضــوء عــلى مجموعــة مــن المشاكل الاجتماعية وتعــود لتحليلهــا مــن زاويــة مخالفــة لما عهدنــاه. تساءلنا عــن تلــك الصــورة النمطيــة للأحياء المهمشة حيــث تكثر الجريمة (والتــي قــد تكــون صحيحــة) وتدعونــا لأخذ البعــض مــن وقتنــا مــن أجــل التمعــن والتجــرد مــن كل تلــك الأحكام والإنصات لغيرنا. كــما تناجينــا بثلــة مــن الحــوادث والوقائــع تحكيهــا جــدران مستشــفى وحيــد بمنطقة آهلــة بالســكان. وبين السطور، تطرح مكانة الفن والإبداع في المجتمع للجدل؛ إن كان حكرا على طبقة دون أخرى أو على منطقة دون أخرى. والكل في قالب درامي لا يخلو من التشويق، تتطور فيه مكونات القصة بشكل مفاجئ وغير مألوف.
في أولى صفحات الرواية، تظهر وبشكل جلي عبارة ” تشا ريح، كيفاش نقرا كتاب وأنا ما ف جيبي لا ريال لا جوج «والتي -حسب ما صرح به الكاتب -كانت وراء كتابته لهذه الرواية فحسب اعتقاده أن أبرز ما ينفر الشباب المغربي من القراءة هو أنهم لا يجدون أنفسهم في شخصيات القصة أو أن ما يعالجه الكتاب بعيد كل البعد عن واقعهم وثقافتهم. وبذلك يحاول تغيير نظرة الجمهور للكتاب. وفي نفس السياق، يضيف ” إنه لمن اللازم والضروري أن نتحدث عن إنتاج الكتاب عوض تأليفه، خصوصاً في عهد أصبحت الرقميات تشكل حيزاً كبيراً من حياة المتلقي، وتشكل فيه تجربة الزبون عنصراً فائق الأهمية ”
ولإتمام الإحتفائية بمنطقة الزيروكاط، يفتتح في نفس اليوم معرض مشترك تحت نفس الاسم 04# للفنانين البارعين نبيل الميناوي وكريم لارغو -أبناء المنطقة -والذين ابتكروا وأبدعوا في كل من الفن الفوتوغرافي والتشكيلي على التوالي.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *