الرئيسيةأخبارلبنانيان يحصدان “جائزة موييز خير الله 2020”

لبنانيان يحصدان “جائزة موييز خير الله 2020”

أعلن مركز “موييز خير الله لدراسات الانتشار اللبناني” فوز الشاعرة والكاتبة اللبنانية الكندية رلى الجردي أبي صعب، والمخرج اللبناني زين ألكسندر بــ “جائزة خير الله 2020”.

وخصصت الدورة السادسة من الجائزة، ومركزها في الولايات المتحدة، لكتاب وسينمائيين عالجت أعمالهم تجارب المهاجرين اللبنانيين وعلاقتهم بلبنان وبلد هجرتهم ومجتمعاتهم وأسفارهم.

وسيتقاسم الكسندر والجردي الجائزة التي تبلغ قيمتها 10 آلاف دولار أميركي، وتأخر الإعلان عنها بسبب الظروف الصحية الاستثنائية التي فرضتها جائحة “كورونا”.

ووفق بيان صادر عن مركز “موييز خير الله” فقد فازت الجردي عن روايتها “في علبة الضوء” (دار الآداب- بيروت) التي “تربط بالمهجر قرية لبنانية تتشابك فيها سياسات النوع الاجتماعي والمجتمع والسيطرة التامة”، في حين حصد ألكسندر الجائزة عن فيلمه “الغربة” الذي “يقدم صورة ساطعة عن تجربة المهاجر اللبناني عبر مجموعة عناصر وضغوط تواجه من يرحلون عن لبنان طوعا أو قسراً”.

وبحسب تصريحات لمدير المركز أكرم خاطر فقد تلقت لجنة التحكيم نحو 100 عمل في معظمها عناصر جيدة في الفن والأدب والسينما والتمثيل، إلا أن عملا الجردي وألكسندر “تميزا بالدقة والتأثير وتصوير ملامح غنية وعميقة من حياة المهاجرين، وعلاقتهم المعقدة المتأرجحة بين حياتهم سابقاً في لبنان وحياتهم حالياً في أميركا”.

 

طنجة الأدبية-وكالات

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.