الرئيسيةأخبارالدورة العاشرة من لقاءات خميس السينما وحقوق الإنسان مارس الجاري

الدورة العاشرة من لقاءات خميس السينما وحقوق الإنسان مارس الجاري

تَعرِض جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان، من الخميس 25 مارس إلى الخميس فاتح أبريل 2021، على منصتها الرقمية الفيلم الروائي المطول “نورة تحلم” للمخرجة وكاتبة السيناريو البلجيكية من أصل تونسي هند بوجمعة.

بمشاركة الصحفية والكاتبة الفرنسية من أصل مغربي ليلى السليماني ، الحائزة على جائزة غونكور المرموقة لعام 2016 ، وأحد أبرز الكتاب الناطقين بالفرنسية في الوقت الراهن.

في إطار دينامية لقاء “خميس السينما وحقوق الإنسان”، تَعرِض جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان، من الخميس 25 مارس إلى الخميس فاتح أبريل 2021، على منصتها الرقمية الفيلم الروائي المطول “نورة تحلم” للمخرجة وكاتبة السيناريو البلجيكية من أصل تونسي هند بوجمعة.

و ستحضر الصحفية والكاتبة الفرنسية من أصل مغربي ليلى سليماني ، الحائزة على جائزة غونكور المرموقة لعام 2016 ، وأحد أبرز الكتاب الناطقين بالفرنسية في الوقت الراهن, مباشرة عبر الأنترنت, من أجل مناقشة مضامين هذا العمل، وذلك يوم الجمعة 26 مارس 2021 مع الساعة الثامنة مساء (20:00) على صفحة الجمعية بالفايسبوك
“نورة تحلم” : فيلم صادم يجسد معاناة امرأة في مجتمع أبوي يتسم بثقل العادات و الدين سيكتشفه الجمهور المغربي عبر الويب

خمسة أيام، هو الوقت الذي تبقى لصدور الحكم بطلاق نورة من زوجها جمال المسجون بتهمة السرقة. نورة التي تحلم بالحرية، تستطيع أخيراً أن تعيش كما تريد مع عشيقها لسعد. غير أن جمال يطلق سراحه قبل نهاية حكمه، والقانون التونسي يعاقب بصرامة على الخيانة الزوجية، وعلى نورة أن توفّق بين عملها، أطفالها، زوجها، وعشيقها… وأن تتحدّى القانون.

سيظل الفيلم متاحا على المنصة الرقمية للجمعية مدة أسبوع.

نبذة عن المخرجة هند بوجمعة

هند بوجمعة، مخرجة بلجيكية – تونسية، حاصلة على دبلوم في التسويق من معهد بروكسل للاقتصاد، وعلى دبلوم في المؤثرات الخاصة والماكياج في مجال السينما، كما تدرس السيناريو في معهد باريس للتكوين عن بُعْد. شاركت في كتابة سيناريوهات عدد من الأفلام التونسية الطويلة.

أخرجت سنة 2008 فيلمها القصير الأول الذي يحمل عنوان (1144). كتبت سيناريو فيلم “تحت الجنة”. حصلت على منحة لدعم المشاريع في إطار تظاهرة أيام قرطاج السينمائية لسنة 2008. تم عرض فيلمها الوثائقي الطويل الأول “يا من عاش” في إطار المسابقة الرسمية للدورة 69 لمهرجان البندقية السينمائي الدولي (موسترا) ومهرجان “نامور” السينمائي (سنة 2012) وفي العديد من المهرجانات السينمائية، كما حصل هذا الفيلم على جائزة أفضل فيلم وثائقي في مسابقة المهر العربي للأفلام الوثائقية في مهرجان دبي السينمائي الدولي سنة 2012. كما تم تتويج فيلمها القصير “فتزوج روميو، جوليت” في نفس التظاهرة سنة 2014، إذ حصل على جائز المهر لأفضل فيلم روائي قصير. وقد كانت هند بوجمعة عضوا في لجنة تنظيم أيام قرطاج السينمائية لدورة سنة 2014. ويعتبر فيلم “نورة تحلم” (2019) أول أفلامها الروائية الطويلة.

يذكر أن عرض فيلم نورة تحلم والنقاش الذي سيعقبه ينظمان في إطار مشروع “السينما، أرضية للنهوض بحقوق الإنسان والمواطنة” الممول بشكل مشترك من لدن الاتحاد الأوروبي وسفارة هولندا بالمغرب.
كما أن لقاءات “خميس السينما وحقوق الإنسان” تحظى بدعم من المركز السينمائي المغربي، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، ووزارة العدل وسينما النهضة، ومؤسسة هبة، ومؤسسة علي زاوا، والمركز الثقافي نجوم سيدي مومن، والنادي السينمائي بالقنيطرة والمعهد الفرنسي بالقنيطرة، وولاية أكادير، و”كونيكت انستيتيوت”، وجمعية تمكُّن، والنادي السينمائي بخريبكة، وشركتي (Prestige world) و(MTprod) ومجلة (Sortir mag).
ويشار إلى أن جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان تنظم العديد من الأنشطة الرئيسية خلال السنة : لقاءات “خميس سينما وحقوق الإنسان” و”صباحيات الأطفال” المنظمة في العديد من مدن المغرب، ولقاء “ماستر كلاس السينما وحقوق الإنسان” (كل ثلاثة أشهر) بالإضافة إلى ليلة الفيلم القصير لحقوق الإنسان والليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان (سنويا).

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *