الرئيسيةأخبارعرض فيلم ” فتوى ” لمحمود بن محمود ضمن لقاءات “خميس السينما وحقوق الإنسان” بالقنيطرة

عرض فيلم ” فتوى ” لمحمود بن محمود ضمن لقاءات “خميس السينما وحقوق الإنسان” بالقنيطرة

في إطار دينامية لقاء “خميس السينما وحقوق الإنسان”، تَعرِض جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان، من 25 فبراير إلى 04 مارس 2021، على منصتها الرقمية الفيلم الروائي المطول “فتوى” للمخرج التونسي محمود بن محمود.

ويمكن مشاهدة الفيلم على منصة films.armcdh.ma بعد التسجيل على الرابط التالي : jcdh.armcdh.ma .

وسينظم نقاش حول مضامين الفيلم مباشرة عبر الأنترنت، وذلك يوم الجمعة 26 فبراير 2021 مع الساعة الثامنة مساء (20:00) على صفحة الجمعية بالفايسبوك www.facebook.com/armcdh.

تدور أطوار فيلم “فتوى” سنة 2013. ويحكي قصة رجل تونسي يدعى إبراهيم ناظور يعيش في فرنسا منذ انفصاله عن زوجته. يعود إلى تونس بعد علمه بوفاة ابنه مروان في حادث دراجة نارية، لكنه يكتشف أن ابنه كان منخرطًا في جماعة سلفية متطرفة، ومن ثمة بدأ البحث عن الأشخاص الذين قادوا ابنه إلى طريق التطرف، ليكتشف رويدا رويدا أن ملابسات وفاة مروان تحيط بها الكثير من الشكوك .

وسيظل الفيلم متاحا على المنصة الرقمية للجمعية مدة أسبوع.

 

 

محمود بن محمود هو مخرج سينمائي تونسي حامل للجنسية البلجيكية. أخرج العديد من الأفلام الروائية الطويلة والعشرات من الأفلام الوثائقية، من قبيل “عبور” (سنة 1982، تم عرضه في مهرجان البندقية السينمائي)، و”شيشخان” (سنة 1992، عرض في إطار دينامية “أسبوعا المخرجين” بمهرجان كان السينمائي)، و”قوايل الرمان” (سنة 1999، عرض بتظاهرة “كان جينيور”)، وفيلم “وجد: ألف صوت وصوت” (سنة 2001، عرض في مهرجان البندقية السينمائي)، وفيلم “الأستاذ” (تم تتويجه في مهرجان قرطاج السينمائي لسنة 2012). ويعد فليم “فتوى” سادس أفلامه الطويلة.

يذكر أن عرض فيلم فتوى والنقاش الذي سيعقبه ينظمان في إطار مشروع “السينما، أرضية للنهوض بحقوق الإنسان والمواطنة” الممول بشكل مشترك .من لدن الاتحاد الأوروبي وسفارة هولندا بالمغرب.

كما أن لقاءات “خميس السينما وحقوق الإنسان” تحظى بدعم من المركز السينمائي المغربي، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، ووزارة العدل وسينما النهضة، ومؤسسة هبة، ومؤسسة علي زاوا، والمركز الثقافي نجوم سيدي مومن، والنادي السينمائي بالقنيطرة والمعهد الفرنسي بالقنيطرة، وولاية أكادير، و”كونيكت انستيتيوت”، وجمعية تمكُّن، والنادي السينمائي بخريبكة، وشركتي MT Prodو Prestige world
ومجلة Sortir mag.

ويشار إلى أن جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان تنظم العديد من الأنشطة الرئيسية خلال السنة : لقاءات “خميس سينما وحقوق الإنسان” و”صباحيات الأطفال” المنظمة في العديد من مدن المغرب، ولقاء “ماستر كلاس السينما وحقوق الإنسان” (كل ثلاثة أشهر) بالإضافة إلى ليلة الفيلم القصير لحقوق الإنسان والليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان (سنويا).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *