الرئيسيةأخبارلقاء ثقافي حول موضوع “الكتابة الإبداعية في زمن كورونا”

لقاء ثقافي حول موضوع “الكتابة الإبداعية في زمن كورونا”

احتضنت المنصة الافتراضية Stream Yard يوم السبت 13 فبراير 2021 لقاء ثقافيا حول موضوع: “الكتابة الإبداعية في زمن كورونا”، نظمته جمعية “خميسآرت” لمسرح الشارع وفنون العرض/خميسات، بتنسيق مع إدارة دار الشباب 20غشت، وذلك في إطار استئناف أنشطتها الرامية الى المساهمة في فتح النقاش الثقافي الجاد حول المواضيع التي صاحبت الجائحة التي يعيشها العالم ومدى تأثيرها على الواقع الثقافي، وعلى الكتابة الإبداعية بشكل خاص ووضعية الكتاب والكتاب. وقد استضاف اللقاء خمسة كتاب يتقاسمون التجربة الإبداعية: الأستاذة هاجر صابور، الأستاذ عبيد لبروزيين، الأستاذة خولة بلكايلة، الأستاذ محمد بدازي، الأستاذة شيماء أبجاو، الذين حاولوا انطلاقا من تجاربهم الشخصية في مجالات الرواية والقصة والشعر التفاعل مع محاور اللقاء الذي قسم الى أربع محاور كبرى:
المحور الأول: انعكاسات الحجر الصحي على المبدع.
المحور الثاني: الحجر الصحي وأزمة القراءة في المغرب.
المحور الثالث: تأثير الجائحة على العلاقة مع الكتاب وفعل القراءة مستقبلا.
المحور الرابع: مستقبل الكتابة الإبداعية في “عالم ما بعد كورونا”.
وسير اللقاء من طرف الأستاذ المعروفي سفيان والأستاذ عبد الجليل ولد حموية. وقد افتتح اللقاء بتقديم عام ومحاولة وضع المتتبعين في السياق الذي جاء فيه وكذلك التعريف بالضيوف قبل الخوض في مناقشة أطوار محاوره. واستهل كل محور بتقديم وطرح أسئلة تأطيرية، قبل الانتقال الى تمرير الكلمة بين الضيوف بشكل افقي تفاعلي، وسط جو ساده التفاؤل وطغت عليه النبرة الحالمة بعودة القراء الى حضن المكتبات بعد انجلاء الجائحة.
وقبل الختام فتح المجال لنقل تدخلات المتابعين عبر صفحة الجمعية الذين أثروا النقاش وفتحوا أفاقا أخرى فيه، وترك المجال للضيوف للتفاعل معهم.
ليختتم اللقاء بكلمة أخيرة للضيوف.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *