الرئيسيةأخبارالإعلان عن جوائز الطيب صالح للإبداع

الإعلان عن جوائز الطيب صالح للإبداع

اعلنت “جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي” في السودان أسماء الفائزين في دورتها الــ 11 في ميادين الشعر والقصة القصيرة والرواية.

وذهبت الجائزة في فرع الشعر لأحمد نمر سليمان الخطيب (الأردن) الذي حصد المركز الأول عن ديوانه “تغريبة حارس المعنى”، أما المركز الثاني فكان للواثق أحمد حامد يونس (السودان) عن ديوانه “نازح في فضاء الجسد”، فيما حل في المركز الثالث السوداني محمد نجيب محمد علي عن ديوان “أناشيد الأسئلة”.

أما الجائزة في فرع القصة القصيرة، فقد توزعت على المصري عمرو علي إبراهيم العادلي الذي حاز المركز الأول عن مجموعته “الهروب خارج الرأس”، ثم العراقي ضاري ناجي الغضبان الذي فاز بالمركز الثاني عن مجموعته “نادي الحفاة”، في حين توج في المركز الثالث العراقي قيس عمر محمد محمود عن مجموعته “لا ظلال لنمور بورخيس”.

وفي فرع الرواية، فاز بالمركز الأول نعيم عبد مهلل منشد من العراق عن رواية “أوروك هايكو الغرام على فم جلجامش”، وبالمركز الثاني طارق محمود فراج من مصر عن رواية “لعبة السفر”، وبالمركز الثالث حجاج حسن أدول من مصر عن رواية “غرام وانتقام بسوسو”.

وفي حفل إعلان أسماء الفائزين الذي أقيم في الخرطوم بحضور عدد محدود من الضيوف تماشياً مع الإجراءات الاحترازية من فيروس “كورونا”، قال الأمين العام للجائزة مجذوب عيدروس “لقد تميزت هذه الدورة بأنها الأعلى من حيث عدد المشاركات، إذ بلغت 1762 مشاركة، مقارنة بالدورة العاشرة التي بلغت 746، بزيادة 1016 عملاً عن العام الماضي”.

وشمل ختام الدورة الحالية تسليم درع “شخصية العام الثقافية” للمفكر وعالم الاجتماع السوداني حيدر إبراهيم علي.

يذكر أن الجائزة التي تحمل اسم الروائي السوداني الطيب صالح (1929-2009) تأسست في الذكرى الأولى لوفاته عام 2010 ويبلغ إجمالي قيمة الجوائز المقدمة سنوياً 200 ألف دولار.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *