الرئيسيةأخبارمهرجان السينما المستقلة: كلمة ختامية وجوائز

مهرجان السينما المستقلة: كلمة ختامية وجوائز

‬تميز اختتام الدورة الأولى للمهرجان الدولي للسينما المستقلة بالدار البيضاء، ليلة الأحد 31 يناير 2021، بكلمة لرئيس المهرجان الدكتور حمادي كيروم وبالإعلان عن قائمة الأفلام المتوجة في المسابقتين.

كيروم يهدي نجاح المهرجان إلى روح الصايل:

في بداية كلمته شكر الأستاذ كيروم السينمائيات والسينمائيين الذين ثاقوا في المهرجان ووضعوا رهن إشارته 12 فيلما طويلا و18 فيلما قصيرا من أجود الأفلام، وشكر أيضا أعضاء لجنتي التحكيم الذين اجتهدوا واستطاعوا الخروج بقائمة للمتوجين رغم صعوبة محاكمة الفن. ولم يفته كذلك شكر مختلف المؤسسات التي ساعدت على تحقيق هذا المهرجان وعلى رأسها المركز السينمائي المغربي والمدرسة الوطنية العليا للفنون والديزاين ورئاسة جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء ومختلف وسائل الإعلام المكتوب والمسموع والمرئي والإلكتروني.

وأشار أيضا في هذه الكلمة المقتضبة (عبر فيديو يوجد بالموقع الإلكتروني للمهرجان) إلى أن الفريق الشاب الذي أشرف على تنظيم هذه الدورة الأولى يستحق الشكر كذلك، علما بأن جل عناصره من الطلبة الأكاديميين الذين يدرسون السينما أو أدبياتها.. وقال بالحرف: “ونحن نحقق هذا النجاح لا يمكن إلا أن نهديه إلى روح الأستاذ نور الدين الصايل الذي أسس الثقافة السينمائية بالمغرب وقدم الكثير من التضحيات على مستويات عدة في الإذاعة والتلفزيون والمركز السينمائي المغربي حتي نستطيع أن نجعل من السينما فكرنا اليومي ووسيلة للتعبير وللحرية والديموقراطية”. وفي الأخير شكر الجمهور الرائع الذي تابع أنشطة المهرجان بقوة وحب وأسس مع المنظمين مهرجانا كانت تحلم به الدار البيضاء.. وعلى ذكر هذه الأخيرة تم الرجوع إلى إسمها الأصيل “أنفا” ومعناه بالأمازيغية “الهضبة” وتم إطلاقه على درع المهرجان.. وختم كلمته بالترحيب بهذه الهضبة التي يمكن أن نصعد فوقها ونرى القادمين من الآفاق البعيدة، كما ننظر كذلك إلى الذاهبين من المغرب إلى آفاق أخرى.. وشكر الجميع ضاربا لهم موعدا في الدورة المقبلة للمهرجان بحول الله.

بارتاس ينتزع الجائزة الكبرى للمهرجان:

فيما يخص مسابقة الأفلام القصيرة حصل الفيلم الفرنسي “مدام بوريس” لمهدي بنعلال على جائزة أنفا الذهبية، وتم منح تنويه خاص للفيلم المغربي “حمائم” من إخراج معدان الغزواني.

أما جوائز مسابقة الأفلام الطويلة فقد جاءت على الشكل التالي:

جائزة أنفا الذهبية: فاز بها فيلم “عند الغسق” للمخرج الليثواني شاروناس بارتاس.

جائزة لجنة التحكيم “خفقة قلب”: منحت مناصفة للفيلم السينغالي/الفرنسي”ملاقاة والدي” من إخراج الحسن دياغور والفيلم الفرنسي “من نجمة إلى نجمة” من إخراج أنطونيو أمارال.

جائزة الإخراج: كانت من نصيب الفيلم التركي “أشباح” لأزرا دنيز أوكياي.

جائزة السيناريو: حصل عليها الفيلم الفلسطيني “200 متر” لأمين نايفه.

جائزة التشخيص ذكورا: فاز بها الممثل علي سليمان عن دوره في فيلم “200 متر”.

جائزة التشخيص إناثا: فازت بها الممثلة دليدا غونس عن دورها في فيلم “أشباح”.

أحمد سيجلماسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.