الرئيسيةأخبارمهرجان السينما المستقلة يعلن عن عدد جوائزه

مهرجان السينما المستقلة يعلن عن عدد جوائزه

تختتم غذا الأحد 31 يناير 202 ابتداء من العاشرة ليلا فعاليات الدورة الرقمية الأولى للمهرجان الدولي للسينما المستقلة بالدار البيضاء بالإعلان عن الأفلام الفائزة بجوائز المسابقتين الرسميتين: مسابقة الأفلام الطويلة (12 عنوانا) ومسابقة الأفلام القصيرة (18 عنوانا).

تتبارى أفلام المسابقة الثانية على جائزة واحدة هي جائزة أنفا الذهبية للفيلم القصير، في حين تتبارى أفلام المسابقة الأولى على ست جوائز هي: جائزة أنفا الذهبية للفيلم الطويل (أي الجائزة الأولى أو الكبرى) وجائزة لجنة التحكيم الخاصة وجائزة الإخراج وجائزة السيناريو وجائزتي التشخيص ذكورا وإناثا.

وعن اختيار إسم “أنفا” للجائزة الذهبية صرح لنا رئيس المهرجان الصديق حمادي كيروم بما يلي: ” اخترنا الإسم العريق لمدينة الدار البيضاء “أنفا”، ومعناه بالأمازيغية “الهضبة” أو “الأرض المرتفعة”، وأخدناه كرمز لإثبات أصالة هذه المدينة التي هي نافذة المغرب على المعاصرة والحداثة والتقدم. وإذا كانت الدار البيضاء هي بالفعل العاصمة الإقتصادية للمملكة فنحن نسعى إلى المساهمة في جعلها عاصمة للثقافة نظرا لما تزخر به من مسارح مهجورة وقاعات سينمائية تموت تدريجيا وسكان مواطنين يبحثون عن نقطة ضوء ثقافية وترفيهية متميزة.

إن البيضاويين في حاجة إلى إخراجهم من كارثة عقلية الإسمنت المسلح الذي كفن أجسادهم وأرواحهم، ويكاد يفقدهم إنسانيتهم إذا لم نتحمل مسؤوليتنا جميعا.. الدار البيضاء تستغيث وعلينا أن نلبي طلب هذه الاستغاثة.. كل بما يملكه من حب لهذه المدينة العالمية التي تؤسس لمغرب القرن 21″.

تجدر الإشارة إلى أن الأفلام الطويلة الإثى عشر التي تتبارى، أمام لجنة تحكيم سداسية الأعضاء برئاسة المخرج والمنتج والسيناريست الفرنسي وممثل السينما المستقلة بأروبا مانويل سانشيز، هي: الفيلم الفرنسي “16 ربيعا” (2020- 73 د) لسوزان لندن، الفيلم السوري “نجمة الصبح” (2019- 100 د) لجود سعيد، الفيلم التركي “أشباح” (2021- 90 د) لأزرا دنيز أوكياي، الفيلم السينغالي/الفرنسي “ملاقاة والدي” (2018- 110 د) من إخراج وسيناريو وصورة وصوت الحسن دياغو، الفيلم المصري “قابل للكسر” لأحمد رشوان، الفيلم الفرنسي/اليوناني “ملتم” (2019- 83 د) لبازل دوغانيس، الفيلم الفرنسي “من نجمة إلى نجمة” (2020- 86 د) لأنطونيو أمارال، الفيلم الإيطالي “غرور” (2020- 55 د) للمخرجين ماريو بريطا وزوجته كارين دو فيلير، الفيلم البرتغالي “أشباح” (2019- 119 د) من تأليف وإخراج وإنتاج وصورة وصوت تياغو سيوبا، الفيلم الفلسطيني “200 متر” (2020- 96 د) لأمين نايفه، الفيلم الفرنسي “أمراء وجوالون” (2019- 73 د) للمخرجة فابيين لوهويرو، فيلم “عند الغسق” (2020- 128 د) للمخرج الليثواني شاروناس بارتاس.

أحمد سيجلماسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *