الرئيسيةأخبارالممثلة زهور المعمري في ذمة الله

الممثلة زهور المعمري في ذمة الله

توفيت مساء الثلاثاء 26 يناير 2021 بالرباط الممثلة المسرحية والإذاعية والتلفزيونية والسينمائية القديرة زهور المعمري عن عمر قارب الثمانين سنة، وذلك بعد معاناة طويلة مع المرض. ومعلوم أن الراحلة من مواليد سنة 1942 بمكناس.

من أفلامها السينمائية المغربية الطويلة نذكر: “أنا الفنان” (1978- 1995) لعبد الله الزروالي، “أمينة” (1980) للراحل محمد التازي بن عبد الواحد، “أيام شهرزاد الجميلة” (1982) لمصطفى الدرقاوي، “بامو” (1983) لإدريس المريني، “المقاوم المجهول” (1995) للعربي بناني، “الرجل الذي باع العالم” (2009) للأخوين سهيل وعماد نوري…

ولعل أول وقوف لها أمام كاميرا السينما كان في فيلم “الرسالة” (1976) للراحل مصطفى العقاد، وتلته أفلام أجنبية أخرى صورت جزئيا أو كليا بالمغرب. كما شاركت بصوتها إلى جانب ممثلات وممثلين آخرين في مجموعة من الأفلام الهندية وغيرها التي دبلجها إبراهيم السايح (1925- 2011) باستوديوهات عين الشق بالدار البيضاء.

أما أشهر أفلامها التلفزيونية فهو “امرأة في دوامة الحياة” (1985)، الذي شخصت فيه دور البطولة وفازت عنه بجائزة في مهرجان الإذاعة والتلفزيون بتونس، وهو أول فيلم أخرجته إيمان المصباحي بتشجيع من الراحل نور الدين الصايل عندما كان مديرا للبرامج بالتلفزة المغربية سنتي 1984 و1985.. هذا بالإضافة إلى مشاركتها في أفلام تلفزيونية أخرى من بينها “الطاحونة” لرضوان القاسمي و”منديل صفية” لمحمد لعليوي…

يذكر أن جثمان الراحلة سيوارى الثرى غذا الأربعاء بعد صلاة الظهر.. رحم الله الفنانة زهور المعمري وألهم إبنتها أمال العمراني (من زوجها الراحل الممثل القدير عبد الله العمراني) وباقي أفراد عائلتها وكل محبيها وأصدقائها الصبر. .الجميل.. إنا لله وإنا إليه راجعون.

 

أحمد سيجلماسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *