الرئيسيةأخبارحمادي كيروم يقدم مهرجانه الجديد

حمادي كيروم يقدم مهرجانه الجديد

تنطلق يوم الأربعاء 27 يناير الجاري الدورة الأولى التأسيسية لمهرجان سينمائي جديد يحمل عنوان “المهرجان الدولي للسينما المستقلة بالدار البيضاء”، وبما أن هذه الدورة الأولى ستكون رقمية توجه المشرف عليها إلى جمهورها المفترض، عبر فيديو قصير مدته لا تتجاوز دقيقتين، بكلمة ترحيبية أجاب من خلالها على سؤالين أساسيين هما: لماذا السينما المستقلة؟ ولماذا الدار البيضاء؟

لنستمع إلى الدكتور حمادي كيروم رئيس هذا المهرجان الجديد:

لماذا السينما المستقلة؟

أظن أنه حان الوقت لكي نعيد للسينما حقها الذي اغتصبه القرن العشرون وهو أن السينما خلقت لكي تكون فنا ولكي تفكر ولكي تدفع الناس إلى الحلم، لكنها الآن أصبحت شيئا آخر.. أصبحت واقعة بين رأس المال وبين التجارة.. ونحن عندما نقول السينما المستقلة معناها أنها تستقل أولا عن هذه العقبات التي تصادفها فيما يخص الإنتاج، خصوصا وأن آلات الكاميرا أصبحت خفيفة وأصبح ممكنا التوفر عليها وتعلم استخدامها كذلك، كما أصبح بإمكان كل شاب أن يحلم بأنه سيصبح مخرجا أو على الأقل سيعبر عن نفسه بواسطة الآلة. إذن مهرجان السينما المستقلة أحدث من أجل أن نوفر للشباب هذه الإمكانية لتحقيق هذا الحلم.. إضافة إلى اللقاء بكثير من المخرجين من العالم.. لنحلم جميعا بخلق مهرجان تستحقه هذه المدينة التي هي الدار البيضاء.

لماذا الدار البيضاء؟

لأنني أعتبرها أيقونة المعاصرة والحداثة بالنسبة للمغرب وأعتبر أن الكثير من الناس يأتون إلى الدار البيضاء ليتعلموا ما معنى المعاصرة والحداثة وما معنى الدخول في العصر الجديد، والدار البيضاء أيضا بها الكثير من الجامعات والمؤسسات التعليمية التي تدرس بها مواد السمعي البصري والسينما.. لهذا نرى أنه من حق هؤلاء الطلبة أن يجتمعوا مع بعضهم البعض وأن يطرحوا أسئلة عن بعضهم البعض وأن يتعلموا من بعضهم البعض وأن يلتقوا كذلك بكل المخرجين العالميين وبالمفكرين والموسيقيين وكتاب السيناريو وغيرهم… من أجل هذا كله أطلقنا المهرجان الدولي للسينما المستقلة.. فمرحبا بكم معنا في هذه الأيام.

 

أحمد سيجلماسي

 

رابط الفيديو على اليوتوب:

https://www.youtube.com/watch?v=xCcl1B15iZ4&feature=share&fbclid=IwAR36TX2W4I_uccjhkoe46U3rdIv2JG-_zbv1b5Sx0dHi-_BIBUVtOTE0jxw

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *