الرئيسيةإبداعأيدوم الحب عند الرجال يا أبي ؟!

أيدوم الحب عند الرجال يا أبي ؟!

و ما إن مر شهر أيلول حتى إكتشف أبي أني في حاجة إلى المهدئات لأستمر في الحياة، كان كذلك أفضل من تدخين الملفوفة والإفراط في شرب الخمور. لقد تناهت إليه الأقاويل عندما عاد من بلاد المهجر، فإبنته ذات حسن الجمال بصورة دائمة غدت مثل المجنونة، وفي ظل هذه الأوضاع، رأى أن لاشيء سوف يحل الأزمة سوى العلاج النفسي.
فجأة إتصلت أختي الكبرى وأخبرته أنها أعدت له طبقه المفضل ” مارو “، فطار فرحا، و أخدني من المقهى الى البيت، على طول الطريق لم ينطق ولو بكلمة واحدة. إغتسلت وغيرت ملابسي وإنضممت لهم لمائدة الأكل، أخذ يلتهم الطعام بحيوية ووجهه تتكله إبتسامة عريقة، لدرجة أنه لم يلمح أن طبقي لم ينقص. وعيناي تدمعان و أردد في صمت لقد تزوج من أحب يا أبي.. لقد تزوج من أحب يا أبي، يا إلهي كم من الأيام قد مرت يا حبيبي على ذلك اليوم الذي أهديتني فيه خاتم الخطوبة وتقدمت لخطبتي بصفة رسمية، وأيقظت قلبي، هل تُرى تحول حبك الى رماد … ؟
ضجيج أبناء أختي، أغاني فيروز، ومروحة السقف تدفق هواء أشبه بالهواء الذي يخرج من أذني، كلها عوامل تزيد الدوار في رأسي وتشعرني بالغثيان، ألقيت حينها جبهتي على طرف الطاولة، عندها فقط إنتبه والدي وتيقن أني في حالة يرثى لها، أخذ مازحا يفتح لي فمي بيديه الأثنتين، ثم سكب كأس اللبن فيه، أمسك بيدي ووضعها فوق طبقي الخاص، ولكن ظلت مقبوضة، فأخذ يبتسم ويضحك فتحها بكل هدوء بأصابعه العشرة، وقال :
_ من أين لك بكل هذه القوة؟
لم أُعره أي إهتمام، وضعت رأسي مجددا على حافة الطاولة ..
نطق ضاحكاً :
_ كلي .. كلي مارو كثير الذهن لذيذ ولا يسبب الموت.
أخذت ملامحي وتعابير وجهي تتغير، وتنهدت كمن خرج من قبو مظلم، وأقدمت على الكلام ببطء شديد، ثم أخذت أسرع.
– وحيدون وحيدون .. الكل يعني الكل .. وحيدون وحيدون .. الكل يعني الكل .. لا يسبب الحب الموت.
قال أبي مقهقها وهو يلتهم طبق مارو باللحم الإبل ويشرب اللبن، لم أرَ عليك الحب يوما، لقد قامت الساعة فجأة فماذا اعددت لها .. قاطعته فيروز بصوتها العذب :
أيدوم الحب تسألني *** حلوة جنت بها السبل
وتجرأت وسألت :
_ أيدوم الحب عند الرجال يا أبي ؟
سمع السؤال جيدا وفكر بما فيه الكفاية وهو يتجرع من كأس اللبن، ولكنه غير ملامحه كأنه لم يسمع ولم يرَ ولم يفكر، بل زاد في سرعة أكله ومدح من طبخ العشاء، ليوهمني بأنه لم يسمع شيئا، كان دائما ما يتحاشى موضوع الحب لأنه لم يرد أن يزيد أبدا من هوسي وأعود للكأبة مجددا. لكن ألححت هذه المرة عساه أن يكون لي أبا قبل موعد الوداع الأخير لأهم ما يشغل بالي :
_ أيدوم الحب عند الرجال يا أبي ؟
فقال وهو يمضغ وعيناه في أسفل الطبق :
_ نحن في الصحراء .. وليس في الغرب يا بنتي.
نهض من على المائدة، تركني وحيدة كما كنت … راسي مسند على الطاولة وأردد في صمت والدموع تنهمر من عيناي
_ وحيدون وحيدون أحياء كانوا أم أموات، وحيدون وحيدون أحياء كانوا أم أموات.
مازلت أرتدي رداء الصمت ذاك الذي يستر العورات، عوارت الجسد والمشاعر التي جعلتني اتكىء على الإنتظار الطويل، كتمت ألمي مجددا وتحملت مالا يطاق من قيل وقال، ومازلت أهش على ألمي التي لاتعد ولا تحصى، وأطلب منها أن تصمت الى أن يأتي الفرج.

سعاد بومريام

تعليق واحد

  1. يدوم الحب وربما هو الجريمة الوحيدة التي لا تسقط بفعل التقادم .
    ولكن يصاب الحب بالجنون والخرف عندما لا يجد الرزانة والتبصر والتعقل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *