الرئيسيةأخبارالإعلان عن الفائزين بـ”جائزة المغرب للكتاب”

الإعلان عن الفائزين بـ”جائزة المغرب للكتاب”

اعلنت وزارة الثقافة المغربية عن الأعمال الفائزة بــ “جائزة المغرب للكتاب 2020”.

وذهبت “جائزة الشعر” لمحمد عنيبة الحمري عن ديوانه “ترتوي بنجيع القصيد” (دار القرويين، 2019)، كما فاز بــ “جائزة السرد” شعيب حليفي عن روايته “لا تنس ما تقول” (القلم المغربي 2019).

أما “جائزة العلوم الإنسانية” فتوّج بها المصطفى بوعزيز عن كتابه “الوطنيون المغاربة في القرن العشرين 1873-1999″، الصادر في جزأين عن (دار أفريقيا الشرق، 2019).

وفاز بـ “جائزة العلوم الاجتماعية” الحبيب استاتي زين الدين عن كتابه “الحركات الاحتجاجية في المغرب ودينامية التغيير ضمن الاستمرارية”، (المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، 2019).

أما في فئة الدراسات الأدبية والفنية واللغوية، ففاز عبد الرحمن التمارة بالجائزة عن كتابه “الممكن والمتخيل: المرجعية السياسية في الرواية” الصادر عن (دار كنوز المعرفة،الأردن، 2019).

وذهبت جائزة الترجمة مناصفة بين حسن أميلي وعبد الرزاق العسري عن ترجمتهما لكتاب “الرباط وجهتها” للبعثة العلمية الفرنسية، وعبد الرحيم حزل عن ترجمته لكتاب “تاريخ الدار البيضاء من النشأة إلى 1914” لأندريه آدم.

وفي مجال الدراسات في الثقافة الأمازيغية، منحت الجائزة إلى رشيد لعبدلوي عن كتابه “في اللسانيات الأمازيغية: السمات وبناء الجملة” (دار أبي رقراق، 2019).

كما منحت “جائزة الإبداع الأدبي الأمازيغي” إلى عبد الله المناني عن كتابه “كرا ن أيمولا زك أومارك نم” (بعض من الضلال من أشواقك) (المطبعة المركزية لسوس بآيت ملول- أكادير، 2019).

أما “جائزة الكتاب الموجه إلى الطفل والشباب” فمنحت إلى عبد الله درقاوي عن قصة “وتستمر الحياة” (مطبعة بلال، 2019).

وبلغ عدد الكتب المرشحة للجائزة في دورتها الــ 52 222 مؤلفاً، فيما ترأّس اللجان الباحث عبد الإله بلقزيز.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *