الرئيسيةأخبارالمكتبات الإيرانية.. 70% من القرّاء نساء

المكتبات الإيرانية.. 70% من القرّاء نساء

تعجّ مكتبات طهران بمؤلفات كتّاب أجانب مثل؛ الياباني هاروكي موراكامي، والفرنسيان ألبير كامو وسيمون دو بوفوار، والروسي أوسيب ماندلشتام، أو الأميركية ماري هيغينز كلارك، وصولاً إلى آن فرانك، وكلهم يحظون بشعبية لدى قرّاء إيران تُشكل النساء غالبيتهم.

وتقول نرجس مساوات، مديرة التحرير في دار نشر “ثالث” في إيران، لوكالة “فرانس برس” إن “النساء الإيرانيات يقرأن أكثر، يترجمن أكثر، ويكتبن أكثر. هنّ أكثر حضوراً من الرجال في سوق الكتب”.

وتقول السيدة البالغة 36 عاماً إن “الكتاب بالنسبة إليّ هو حاجة، هو الملجأ الوحيد، وهذا يغضبني أحياناً”.

أما مدير المكتبة الرئيسية لدار “جشمه” رضا بهرامي فيقول إن “70% من قرائنا هن من النساء”، موضحاً “ثمة ضجيج وترقب كبيرين (لا سيما على مواقع التواصل) يحيطان بالإصدارات الجديدة، وهذا يعزز المبيع”، وذلك خلال حديثه لـ”فرانس برس” في المكتبة الكائنة في شارع كريم خان الذي يعدّ، مع “شارع انقلاب” (الثورة)، أشهر تجمعين للمكتبات وسط طهران.

ويوضح بهرامي أن القارئات غالباً ما يبحثن عن كتب “رومانسية” أو روايات بوليسية، ويخصّ بالذكر مؤلفات الأميركي سيدني شلدون، ومواطنته ماري هيغينز كلارك، والبريطانية آغاتا كريستي. لكن الاهتمامات لا تقتصر على ذلك، بحسب ما تؤكد ثلاثينية تواجدت في مكتبة “جشمه”.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *