الرئيسيةأخبارمهرجان وجدة الدولي السادس لفيلم الهواة: دورة رقمية

مهرجان وجدة الدولي السادس لفيلم الهواة: دورة رقمية

تحت شعار “سنة إستثنائية بإبداع إستثنائي”، تنظم جمعية رسالة الفن للتنمية والإبداع، عن بعد، الدورة السادسة لمهرجان وجدة الدولي لفيلم الهواة.

ويمكن لهواة السينما في مختلف البلدان تتبع أنشطة هذه الدورة الجديدة للمهرجان  مباشرة على منصات الجمعية عبر مواقع التواصل الاجتماعي   من  23 إلى 27 دجنبر 2020.

تتبارى أفلام قصيرة منتقاة للمشاركة في المسابقة الرسمية، وعددها 14، على ست جوائز هي: الجائزة الكبرى، جائزة الإخراج، جائزة السيناريو، جائزة التصوير، جائزتي التشخيص إناثا وذكورا، وذلك أمام لجنة تحكيم دولية تترأسها المنتجة والمخرجة المغربية مريم حامدي وتضم إلى جانبها كلا من الممثل الفلسطيني حسين نخلة والباحث والناقد السينمائي المقيم ببريطانيا نديم آل عبد الله والباحثة والإعلامية الجزائرية وردة زرقين والمخرج المغربي محمد أمين مونة ومدير الكاستينغ المغربي سعيد منيولي.

تسعى هذه النسخة الرقمية بطابعها الشبابي ولمستها الإبداعية إلى ترجمة  أفكار وطموحات شباب الجمعية في التنظيم بغية إغناء الحقل الثقافي جهويا ووطنيا ودوليا بعد سنة استثنائية، وذلك عبر تنشيط مجموعة من البرامج التي تبث مباشرة من بلاطوهات الجمعية، من قبيل برنامج “فيلمرز”  (FILMMERS)، الذي يهتم بتحليل ومناقشة الأفلام العالمية ، وبرنامج “كلاب” (CLAP) البانورامي، الذي يسرد قصص السينما و ضيوفنا الأعزاء، وبرنامج ”سينما الأطفال”…

وعلى غرار الدورات السابقة، يخصص المهرجان حيزا مهما لتوقيع آخر إصدارات الناقد والصحافي الأستاذ أحمد سيجلماسي، المهتم بتاريخ السينما بالمغرب، حيث سيرافقه الباحث الأكاديمي بدر الدين مقري في لقاء حول هذه الإصدارات.

ولأن السينما والفن عموما لهما بعد إنساني، سيكرم المهرجان وجوها فنية أحبها الجمهور وتجاوب مع أعمالها، يأتي في مقدمتها المنتج العالمي الراحل يونس آية الله، صديق الجمعية المنظمة للمهرجان، والناقد السينمائي والباحث السوسيولوجي القدير الدكتور فريد بوجيدة، والممثل المبدع والمحبوب عبد الرحيم المنياري.

 كما سيستضيف المهرجان، في أول إطلالة دولية له، الشقيقة فلسطين كأول دولة شرف. هذا بالإضافة إلى تنظيم ثلاث ورشات، الأولى في مجال السيناريو من تأطير الدكتور يوسف آيت همو والثانية في الإخراج من تأطير المخرجة مريم حامدي والثالثة في تقنيات الربورتاج و التصوير من تأطير الأستاذ إبراهيم جديد .

 عز الدين ميساوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *