الرئيسيةأخبارالثقافة والتنمية محور ندوة افتراضية بالمهرجان الثقافي الجهوي بخريبكة

الثقافة والتنمية محور ندوة افتراضية بالمهرجان الثقافي الجهوي بخريبكة

شهدت فعاليات الدورة الثانية للمهرجان الثقافي الرياضي الجهوي، الذي نظمه منتدى الآفاق للثقافة والتنمية بخريبكة، من 29 شتنبر الماضي الى12 أكتوبر الجاري، عقد ندوة فكرية قيمة عن بعد، قاربت الكثير من المواضيع، التي همت الثقافة في علاقتها بالتنمية.

وشارك في هذه الندوة الافتراضية، التي أقيمت تحت شعار “من أجل إستراتيجية ثقافية في خدمة التنمية”، يوم الجمعة الأخيرة على منصة زوم، كل من الدكتور الحبيب ناصري، والأستاذين الشرقي معانيد، وميلود الخرمودي.

وعالج الدكتور ناصري، وهو باحث وناقد أكاديمي، موضوع التنمية والجهوية، ضمن محور الثقافة كمدخل للتنمية الجهوي، معتبرا بالأساس، ان الثقافة وشتى أنواع الفنون، تلعب دورا أساسيا في تحقيق الإشعاع والتنمية على الصعيد الجهوي والوطني والدولي.

اما أستاذ الفلسفة الشرقي المعانيد، فقد لامس في مداخلته، ضمن اللقاء الذي سيرته رئيس المنتدى ومديرة المهرجان ياسمين الحاج، موضوع الإبداع، في زمن تفشي فيروس كورونا، فيما تمحورت مداخلة الأستاذ ميلود الخرمودي الباحث في قضايا التراث والتنمية، حول حول موضوع تثمين وتقريب الثقافة في خدمة التنمية الجهوية.

يشار إلى أن هذا المهرجان، الدي نظم بدعم من المجلس الجماعي، والمديرية الجهوية لوزارة الثقافة جهة بني ملال خنيفرة، عرف تنظيم أنشطة ثقافية ورياضية خصبة متنوعة، فضلا عن تكريمات، تروم جعل الثقافة مساهما حقيقيا في التنمية على الصعيد الجهوي.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *