الرئيسيةأخبار13 فائزاً بجائزة “شومان للباحثين العرب”

13 فائزاً بجائزة “شومان للباحثين العرب”

13 باحثاً وباحثة يفوزون بجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب في دورتها الــ 38، فيما بلغ عدد المترشحين للدورة الحالية 477 مترشحاً ومترشحة من الأردن والوطن العربي.

اعلنت “مؤسسة عبد الحميد شومان” الإثنين، أسماء الفائزين بجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب في دورتها الــ 38 للعام 2020.

وبلغ عدد المترشحين للدورة الحالية 477 مترشحاً ومترشحة من الأردن والوطن العربي، بعد أن تم استبعاد 16 طلب ترشح بسبب عدم استيفائها لشروط الترشح.

وفاز بالجائزة 13 باحثاً وباحثة ضمن حقول الجائزة، البالغ عددها ستة حقول، والتي يندرج ضمن كل حقل منها موضوعان اثنان تم اختيارهما من قبل الهيئة العلمية.

وتضم حقول الجائزة “العلوم الطبية والصحية، والعلوم الهندسية، وهندسة أنظمة الاتصالات، والآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية، والعلوم التكنولوجية والزراعية، والعلوم الاقتصادية والإدارية”.

وعن حقل (العلوم الهندسية) فاز الدكتور محمد سعيد عبد العظيم الشعراوي من الاردن عن موضوع “الجيل الجديد من الاتصالات اللاسلكية، والاتصالات التعاونية، والامن والتشفير والابتكارات في مجال الاتصالات” فيما فاز مناصفة كل من الدكتور أحمد محمد حسين القناوي من مصر والدكتور فايز أحمد موسى عبدالله من الاردن عن موضوع “الاحتباس الحراري والتغير المناخي”.

وفاز الدكتور إسلام محمد سعد الدين محمد من مصر عن حقل (العلوم الاساسية) عن موضوع “علم الأحياء التطوري”، مثلما فاز الدكتور عثمان محمد عبدالكريم بكر من السعودية عن حقل (العلوم الاساسية) عن موضوع “علم المواد “.

وبحقل (العلوم الطبية والصحية) فازت الدكتورة ناتالي توفيق نعمتالله خويري زغيب من لبنان، عن موضوع “علم الأدوية الجيني”، فيما فاز الدكتور ماهر عبد المنعم محمود الصغير من الاردن، عن موضوع ” علم المناعة والسرطان “.

وفازت الدكتورة تحرير خليل اسماعيل حمدي من الاردن عن حقل (العلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية) فيما فازت بدرية ناصر عبدالله الجنيبي من الامارات و جاد فيليب إلياس ملكي من لبنان مناصفة عن موضوع “أثار وسائل التواصل الاجتماعي على الوطن العربي”.

وعن حقل (العلوم التكنولوجية والزراعية) فاز بالجائزة مناصفة كل من برنارد سمعان توفيق غانم من لبنان و أحمد طاهر صالح أزار من مصر عن موضوع ” تعليم الآلة (الحاسوب) والبيانات التحليلية الكبرى”.

وفاز بجائزة حقل (العلوم الاقتصادية والإدارية) الدكتورة نرمين فتحى احمد شحاتة من مصر عن موضوع “حلول مالية وابتكارات ابداعية في الأسواق الناشئة”.

وكانت مؤسسة شومان أطلقت جائزة الباحثين العرب في العام 1982 تقديراً للنتاج العلمي المتميز الذي يؤدي نشره وتعميمه إلى زيادة في المعرفة العلمية والتطبيقية وزيادة الوعي بثقافة البحث العلمي، وللإسهام في حل المشكلات ذات الأولوية محلياً وإقليمياً وعالمياً.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.