الرئيسيةأخبارMAD Solutions تشارك بأربعة أفلام في مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد

MAD Solutions تشارك بأربعة أفلام في مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد

تشارك MAD Solutions بأربعة أفلام من توزيعها ضمن فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد (8 – 13 أكتوبر/تشرين الأول)، والأفلام المشاركة هي بين الجنة والأرض لـنجوى نجار، شارع حيفا لـمهند حيال، والفيلمان القصيران سلام للمخرجة زين دريعي وبركات للمخرجة مانون نمور.
مهرجان مالمو للسينما العربية هو أحد أهم المهرجانات العربية في أوروبا، ويعد منبراً للتعريف بالثقافة العربية في الدول الإسكندنافية، ويعرض ضمن مسابقاته الرسمية حوالي 75 فيلماً، كما يغطي برنامج المهرجان العديد من الاحتفاليات الخاصة، منها بانوراما خاصة بأفلام المرأة وأخرى للهجرة ودول الشمال، ويعمل المهرجان على تنظيم ورش عمل وندوات تتناول هموم وشؤون السينما، علاوة عن كونه ملتقى للناس وللنخبة الثقافية العربية والسويدية خاصة من صناع السينما والنقاد والنجوم .

 

عن بين الجنة والأرض:
مستوحى من أحداث حقيقية عن تامر وسلمى، زوجين في الثلاثينات من العمر يعيشان في الأراضي الفلسطينية؛ بعد خمس سنوات من الزواج يتفقان على الطلاق، وفي سبيل ذلك يواجه الزوجان كثير من التعقيدات، فبعد حصول تامر على تصريح لمدة ثلاثة أيام لعبور نقاط التفتيش الإسرائيلية والذهاب إلى مدينة الناصرة لاستكمال إجراءات الطلاق في إحدى المحاكم، يفاجئ الزوجان بسر يقلب الأمور تماماً، ويخوضان رحلة يستكشفون فيها أنفسهم وما واجهوا من خسارة وخيانة.
الفيلم تأليف وإخراج الفلسطينية نجوى نجار، وفاز بجائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو، في المسابقة الدولية بـمهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي شهد العرض العالمي الأول للفيلم، والذي أشاد الكثير من الحضور وقت عرضه بجودته الفنية العالية ، كما عُرض في سوق الفيلم الأوروبي المقام ضمن فعاليات مهرجان برلين السينمائي الدولي؛ وتتولى شركة MAD Solutions مهام توزيع الفيلم في العالم العربي.

عن شارع حيفا:
أحداث الفيلم تدور في بغداد عام 2006، وبالتحديد في شارع حيفا أحد أخطر الأماكن التي تعاني من الحرب الأهلية والعنف الذي التهم المدينة، يذهب أحمد، الرجل الأربعيني ليطلب يد سعاد، ولكن لسوء الحظ يُصاب تحت منزلها بطلقة في قدمه من قناص يدعي سلام متمركز على أحد الأسطح، حيث تعصف به هو الآخر أزماته وهمومه. تحاول سعاد أن تنقذ حياة أحمد، ولكن بلا جدوى، فسلام يمنع أي أحد من الاقتراب من أحمد تحت تهديد اطلاق النار. وعندما تلجأ ابنتها نادية لجارتهم الماكرة دلال أملاً في أن تساعدهما، ينفضح تواطؤ السكان الآخرين.
ويضم الفيلم في جعبته 8 جوائز دولية، وهو من إخراج مهند حيال وتشاركه التأليف هلا السلمان، وبطولة علي ثامر، أسعد عبد المجيد، يمنى مروان، وإيمان عبد الحسن، ومن إنتاج شركة Sumerian Dream Productions (المنتج علي رحيم)، وتتولى شركة Wide Management التوزيع عالمياً، بينما تقوم MAD Solutions بمهام التوزيع والترويج في العالم العربي.

عن سلام:
تدور أحداث الفيلم حول سلام التي تتبخر أحلامها في أن تصبح أماً بعدما تكتشف استحالة تكوين عائلة مع زوجها.
وقد نال الفيلم جائزة اختيار فريق عمل موقع فيميو بمهرجان بالم سبرينغز للأفلام القصيرة، وجائزة الجونة الذهبية لأفضل فيلم عربي قصير، وكما فاز بجائزة لجنة التحكيم من مهرجان الفيلم الهندي العالمي. الفيلم من تأليف وإخراج زين دريعي، وبطولة ماريا زريق وزياد بكري، وتصوير بينوا تشاميلار، وإنتاج شركة تابع Tabi360 (علاء الأسعد)، وتتولى MAD Solutions مهام توزيع الفيلم في العالم العربي.

عن بركات:
أثناء التحضير لعرس حفيده، يحاول جبران التأقلم مع الشكل الجديد للحياة في بيروت، تلك المدينة التي أصبحت غريبة عليه قلباً وقالباً، فبعد الحرب فقدت بيروت الحديثة وشعبها جذورهما في علاقة لا ذاكرة لها، إذ تحولت المدينة التي أعيد بناؤها إلى نصباً تذكارياً ثميناً من الغرور والتراث السلعي والوهم الاجتماعي، بسبب المتاجر الفاخرة ولكنها فارغة والشقق باهظة الثمن ولكنها غير مأهولة.
فيلم بركات من تأليف وإخراج مانون نمور، وبطولة منير معاصري، رودي غفاري وكميل سلامة، وشارك في العديد من المهرجانات الدولية منها مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، مهرجان تامبيري السينمائي الدولي، مهرجان غلاسكو للأفلام القصيرة، ومهرجان قبرص الدولي للأفلام القصيرة، وتتولىMAD Solutions مهام توزيع الفيلم في العالم العربي.

 

الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *