الرئيسيةأخبارالصورة المنتشرة في المواقع الإلكترونية لفلانتينو وليست لعبد الجبار الوزير

الصورة المنتشرة في المواقع الإلكترونية لفلانتينو وليست لعبد الجبار الوزير

تم في بعض المواقع الإلكترونية المغربية تعميم صورة للممثل الأمريكي من أصل إيطالي رودولف فلانتينو (1895- 1926)، باعتبارها صورة للممثل الكوميدي الراحل عبد الجبار الوزير (1928 أو 1932- 2020) في شبابه، والواقع أن هذا الممثل الإيطالي/الأمريكي قد عاش ومات قبل ازدياد الفنان المراكشي عبد الجبار، وأن الصورة لا علاقة لها بهذا الأخير.

وقد وقعت شخصيا في خطأ توظيف هذه الصورة إلكترونيا فيما كتبته بعد رحيل الفنان عبد الجبار الوزير، رحمه الله، وفي الورقة التي خصصتها له في الجزء الثاني من سلسلة “وجوه من المغرب السينمائي”، الصادر سنة 2018 ضمن منشورات مهرجان سيدي عثمان للسينما المغربية بالدار البيضاء، لأنني نقلتها دون تمحيص عن أحد هذه المواقع الإلكترونية.

ولم يكن بإمكاني تدارك الأمر لولا تنبيهي إلى هذا الخطأ، غير المقصود، من طرف أصدقاء أعزهم، من بينهم المخرج عبد الإله زيراط والممثل صلاح ديزان والسيدة لطيفة العدراوي والفنان الفوتوغرافي المقيم بالديار الإيطالية سعيد المسدد، وحسب هذا الأخير فإن الراحل عبد الجبار سبق له قيد حياته أن نفى كون هذه الصورة له.

أعتذر عن هذا الخطأ وأدعو وزارتنا في الثقافة ومختلف النقابات والمؤسسات الفنية وكل الفنانين إلى الاهتمام بالتوثيق لحياتنا الفنية والفاعلين فيها من خلال إحداث بنوك للمعطيات تتضمن صورا للفنانين وسيرا مدققة لهم ولأعمالهم.

 

أحمد سيجلماسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *