الرئيسيةأخباركاتب كردي إيراني منفي يحصل على وضع اللجوء في نيوزيلندا

كاتب كردي إيراني منفي يحصل على وضع اللجوء في نيوزيلندا

 قالت السلطات النيوزيلندية يوم الجمعة إن الكاتب الكردي الايراني المنفي بهروز بوجاني الذي احتجز في معسكر احتجاز بجزيرة قبالة سواحل استراليا لمدة ست سنوات تقريبا، مُنح وضع اللاجئ في نيوزيلندا.

ووصل بوجاني إلى نيوزيلندا قبل حوالي ثمانية أشهر للتحدث في مهرجان أدبي، وبقي في إقليم كرايستشيرش بالرغم من انتهاء صلاحية تأشيرة الزيارة الخاصة به.

وقالت فيونا وايتريدج المديرة العامة لخدمات الهجرة والمهاجرين بإدارة الهجرة النيوزيلندية لرويترز في بيان بالبريد الإلكتروني إن بوجاني تم الاعتراف به كلاجئ بموجب اتفاقية 1951 المتعلقة بوضع اللاجئين وبروتوكولها لعام 1967.

وأضافت وايتريدج ”لأسباب تتعلق بالقانون والخصوصية، لن تتمكن إدارة الهجرة النيوزيلندية من تقديم أي تعليق آخر“.

ولم يرد بوجاني على الفور على رسائل تطلب تعليقا لكنه تحدث مع صحيفة جارديان في وقت سابق قائلا ”إنني سعيد للغاية إزاء بعض اليقين بشأن مستقبلي، وأشعر بالراحة والأمان في النهاية“.

وتم احتجاز بوجاني في جزيرة مانوس في بابوا غينيا الجديدة بعد اقتياده من قارب للاجئين كان في طريقه إلى استراليا عام 2013.

وكان بوجاني منتقدا بارزا لمعاملة الأشخاص بموجب سياسة الهجرة المتشددة في استراليا.

ووصف رحلته وظروف الاحتجاز في كتابه ”لا أصدقاء سوى الجبال“ المكتوب على هاتفه وتم إرساله عبر الواتساب إلى ناشر في استراليا. وحصل الكتاب على واحدة من أفضل الجوائز الأدبية في استراليا هذا العام.

ورحب حزب الخضر وهو شريك للائتلاف في حكومة رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن بهذه الأنباء.

وقالت المتحدثة باسم حزب الخضر جولريز جهارمان في بيان ”نحتفل اليوم بنيوزيلندا كمكان يسود فيه العدل والرحمة“.

وترسل السلطات الأسترالية الساعين للجوء الذين يتم اعتراضهم في البحر إلى جزيرة مانوس أو جزيرة ناورو في جنوب المحيط الهادي حيث يعانى الكثير منذ سنوات. ويتم منعهم بشكل دائم من الإقامة في استراليا.

وقدمت أرديرن عرضا منذ فترة طويلة بأخذ 150 طالب لجوء من تلك المخيمات الواقعة قبالة سواحل استراليا لكن الحكومة الأسترالية لم تقبل الطلب.

 

طنجة الأدبية-رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *