الرئيسيةأخبارمجلة “إنزياحات” الجزائرية تواصل الاحتفاء بالأديب محمد ديب

مجلة “إنزياحات” الجزائرية تواصل الاحتفاء بالأديب محمد ديب

تواصل مجلة “انزياحات” الثقافية احتفاءها بالأديب الجزائري محمد ديب بمناسبة مئوية ميلاده (1920- 2020)، وقدمت في عددها الثالث نصوصاً وقراءات حول أعماله كأديب إنساني مبدع عابر للأيديولوجيا.

وجاء في العدد الجديد نص لديب بعنوان “عن السلوك المريب للنقاد الفرنسيين والأوروبيين إزاء الأدب المغاربي”، اعتبر من فيه أن هؤلاء “لا يحتكمون إلى براءة عمل” الأديب المغاربي وإنما إلى “انتمائه الاثني”.

ويرى ديب أن هذا السلوك يؤدي إلى “عزلة” الكاتب المغاربي و”انغلاقه على نفسه وتوسيع ذلك إلى المجتمع الذي ينحدر منه والثقافة التي ينتمي إليها”، وكل ذلك في إطار “الافتراض المسبق بتفوق الحضارة الغربية”.

وسلط هذا العدد من المجلة الصادرة عن وزارة الثقافة الجزائرية، الضوء على ظاهرة العنصرية في العالم من خلال عناوين عدة بينها “جينيالوجيا العنصرية والإسلاموفوبيا” للباحث أحمد دلباني، وكذلك مجموعة من النصوص حول التنوع الثقافي والتمييز العنصري والتمركز على الذات، بالإضافة إلى مشاركة حول ظاهرة هجرة الأفارقة من دول الساحل نحو مدن الجنوب الجزائري.

وصدر العدد الثالث من المجلة مرفقاً بملحق تحت عنوان “محمد ديب قراءات متعددة لمسار مختلف”، علماً أن العدد الأول قد احتفى أيضاً بمحمد ديب الذي يعد من أهم الروائيين في تاريخ الجزائر المعاصر.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *