الرئيسيةأخباربرنامج فرقة مسرح سيدي يحيى الغرب عن بعد..عمل ثقافي تربوي تحسيسي لا ينقطع في زمن كورونا

برنامج فرقة مسرح سيدي يحيى الغرب عن بعد..عمل ثقافي تربوي تحسيسي لا ينقطع في زمن كورونا

في ظل الحجر الصحي المرتبط بوباء كورونا كوفيد 19 تنظم فرقة مسرح سيدي يحيى الغرب عضو شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب وشريك المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني– سيدي سليمان – بتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة والشباب والرياضة قطاع الثقافة-القنيطرة- مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية والتحسيسية، تبثها على المباشر بموقعي المديرية الجهوية والإقليمية لوزارة الثقافة على الفايسبوك وعلى صفحة الفرقة، حسب البرنامج التالي:
17 ماي 2020 في الساعة العاشرة ليلا: برنامج *قهيوة معاك* ضيف الحلقة (1) الأستاذ عبد اللطيف بدري.
19 ماي 2020 في الساعة العاشرة ليلا :برنامج عمل أيدي الأمل، ورشة *تقوية قدرات الأطفال* تحت اشراف الأستاذة Nathalie Achaintre
21 ماي 2020 في الساعة العاشرة ليلا: بمناسبة اليوم الوطني للمسرح. عرض مسرحية *البكارة* للفنان طارق بورحيم.
22 ماي 2020 في الساعة العاشرة ليلا: الإعلان عن مسابقات فنية (شعر. قصة. غناء. مسرح) خاصة بتلاميذ إقليم سيدي سليمان.
23 ماي 2020 في الساعة العاشرة ليلا: فيلم قصير: *لا أحد في المنزل* تشخيص علي بو مهدي اخراج حمزة بومهراز.
25 ماي 2020 في الساعة العاشرة ليلا: برنامج *قهيوة معاك* ضيف الحلقة (2) الشاعر محمد بلمو بقصيدة *وحدها النوافذ*
29 ماي 2020 في الساعة العاشرة ليلا: كبسولة تحسيسية حول فيروس كورونا بعنوان: *حوار مع كورونا* اخراج طارق بورحيم تمثيل طلبة ورشة التكوين الفني لفرقة مسرح سيدي يحيى الغرب.
02 يونيو 2020 في الساعة العاشرة ليلا: نقاش الكتروني حول مسرحية البكارة لمؤلفها ومخرجها طارق بورحيم ورواية كتاب البكارة لمؤلفها الحبيب السالمي. تنشيط بوعزة الخلقي بمشاركة الدكتور أسامة الصغير والمخرج المسرحي طارق بورحيم.
05 يونيو 2020 في الساعة العاشرة ليلا: برنامج *قهيوة معاك* ضيف الحلقة (3) الأستاذ حكم يونس مدرب معتمد في التنمية الذاتية.
09 يونيو 2020 في الساعة العاشرة ليلا: لقاء مفتوح مع الناقد والشاعر اسماعيل العلالي.
12 يونيو 2020 في الساعة العاشرة ليلا: عرض مسرحية *رماد اليقين*عن ديوان الشاعر محمد بلمو اخراج الفنان المسرحي طارق بورحيم.
14 يونيو 2020 في الساعة العاشرة ليلا: برنامج *قهيوة معاك* ضيف الحلقة (4) الشاعر عبد العزيز بنعبو.
16 يونيو 2020 في الساعة العاشرة ليلا: فيلم قصير: *السقف لن يتحرك أبدا* اخراج حمزة بومهراز.
18 يونيو 2020 في الساعة العاشرة ليلا: برنامج *قهيوة معاك* ضيف الحلقة (5) الأستاذ حسن الكبش.
20 يونيو 2020 في الساعة العاشرة ليلا: تقديم المساهمات الفائزة في المسابقات الفنية (شعر. قصة. غناء. مسرح) الخاصة بتلاميذ إقليم سيدي سليمان.
تجدر الإشارة الى أن الفرقة بثت على صفحاتها في مختلف المواقع الإلكترونية كبسولة تحسيسية بعنوان:باش نقضيو على كورونا خصنا نقضيو على الخوف اللي فينا. قاربت من خلالها العامل النفسي الذي يكاد يكون غائبا في الحملات التحسيسية ضد وباء كورونا، لذلك أنجزت الفرقة هذه الكبسولة التي ركزت على أهمية العامل النفسي مساهمة منها في الحملة التضامنية التي تخوضها بتنسيق مع شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب تحت شعار “”قْرَا كْتابكْ وبْقَا فْداركْ”، وانخراطا منها في المجهود الوطني ضد جائحة كورونا وانسجاما مع أفقها الثقافي المشجع للقراءة والمدعم للكتاب.

كما بثت الفرقة بتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة والشباب والرياضة بالقنيطرة وشبكة المقاهي الثقافية بالمغرب على صفحة الفرقة على الفيسبوك و قناتها على اليوتوب.و صفحة المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة والشباب والرياضة القنيطرة وصفحة شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب وصفحة مهرجان فيستي باز و صفحة الو تيستور قراءة في ديوان “طعناتٌ في ظهر الهواء” للشاعر محمد بلمو يوم الأحد 19 ابريل 2020 ابتداء من الساعة السابعة مساء بمشاركة: د.محمد الديهاجي. د.ابو علي لغزيوي وتقديم الفنان المسرحي طارق بورحيم. ومشاركة حمزة بومهراز. احمد لبرارحي. سعاد ايت اكدور.بمشاهد من مسرحية رماد… يقين.
هذا وقد خصصت مبيعات ديوان “طعناتٌ في ظهر الهواء” و”رماد اليقين” وهي هبة من الشاعر محمد بلمو لدعم بعض الأسر المتضررة من جائحة كورونا بمدينة سيدي يحيى الغرب. وهي العملية التي لقيت تجاوبا إيجابيا من لدن عدد مهم من المثقفين الذين اقبلوا علي اقتناء الدواوين مشكورين وعرفت هذه البادرة بتنسيق مع سعد ابن طالب، شراء السيد فهد بن علي لعدد مهم من نسخ الكتابين، خصصت عائداتها للأرامل وعليه وبتنسيق مع السلطة المحلية في شخص السيد باشا مدينة سيدي يحيى الغرب تم توزيع بعض المساعدات(مواد غدائية،ادوية).

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *