الرئيسيةأخباركورال عالمى يعرض مقطع من أوبرا “نابوكو” على الإنترنت بسبب كورونا

كورال عالمى يعرض مقطع من أوبرا “نابوكو” على الإنترنت بسبب كورونا

أدى انتشار فيروس كورونا كوفيد-19، في وقف جميع الأنشطة والفعاليات والعروض بكل أشكالها في جميع دول العالم، بما في ذلك دور الاوبر والسينمات والمسارح والمكتبات العامة، وأى الأماكن التي تشهد ازدحاما بين الجمهور، ولذلك في إجراءات احترازية للحد من انتشار الفيروس.

ووفقا لموقع “روسيا اليوم” بسبب توقف الحفلات الفنية، قام كورال الأوبرا الدولي International Opera Choir بتسجيل مقطع غنائي “افتراضي” من أوبرا “نابوكو”، كمبادرة لمواجهة فيروس كوفيد-19 في إيطاليا، وقد لاقت انتشارا واسعا.
وتمكن المغنون من تصوير وتسجيل مقطع فيديو يقومون فيه بالغناء سويا، تحت قيادة قائد الكورال، وقاموا بغناء كورال العبيد الشهير، “حلقي أيتها الأفكار” Va, pensiero، من أوبرا “نابوكو”. وأهدوه للعاملين في القطاع الطبي، والذين يقع عليهم العبء الأكبر والأخطر في مواجهة الفيروس القاتل.وكتب أوبرا “نابوكو” المؤلف الموسيقي الإيطالي الشهير، جوزيبي فيردي (1813-1901) عام 1843، وتطرح قضية السبي البابلي بعد هدم هيكل سليمان عام 586، واستلهم في الكورال كاتب النص الأوبرالي الإيطالي، تيميستوكلي سوليرا (1815-1878) المزمور 137 من العهد القديم للكتاب المقدس، وقد جعلت هذه الأوبرا من فيردي أحد أهم المؤلفين الموسيقيين الإيطاليين في القرن التاسع عشر.

وتقول كلمات هذا الكورال، الذي أصبح فيما بعد من أشهر مقطوعات الكورال في تاريخ الموسيقى الكلاسيكية قاطبة: “حلقي يا أفكاري على أجنحة من الذهب، واستقري على السهول والتلال، حيث يهفهف نسيم الوطن الغالي عليلا زكيا”. ويذهب بعض الباحثين إلى أن الكورال كان بمثابة نشيد للوطنيين الإيطاليين في سعيهم لتحرير إيطاليا من السيطرة الأجنبية حتى عام 1861، لكن الخبراء المعاصرين يرفضون الربط بين أوبرات فيردي في الأربعينيات والخمسينيات من القرن التاسع عشر وبين تيار القومية الإيطالية، باستثناء أوبرا “الحملة الجرمانية الأولى 1843.

يعد هذا الكورال بحق النشيد القومي الإيطالي الذي يعرفه الشعب الإيطالي بأسره، حتى أن الكاتب والصحفي البارز جيورجيو سوافي كتب مقترحا باستبدال النشيد الوطني الإيطالي بـ Va, pensiero عام 1981، كما يستخدم الكورال في المناسبات القومية تعبيرا عن وحدة الشعب الإيطالي، ووقوفه صفا واحدا بوجه الأعداء الخارجيين.

 

طنجة الأدبية-اليوم السابع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *