الرئيسيةأخباردار الشعر تحتفي بالمرأة والموسيقى والتشكيل في “ليلة المبدعات” بمدينة تطوان

دار الشعر تحتفي بالمرأة والموسيقى والتشكيل في “ليلة المبدعات” بمدينة تطوان

احتفاء باليوم العالمي للمرأة، تنظم دار الشعر بتطوان “ليلة المبدعات” بمشاركة الشاعرة سعاد الناصر والشاعرة فدوى الزياني والشاعرة الباتول محجوبي والشاعرة علية الإدريسي البوزيدي، يوم الإثنين 9 مارس الجاري، في مسرح دار الثقافة بتطوان، ابتداء من السادسة والنصف مساء. بينما تحيي الفنانة لارا الوهابي حفلا فنيا مع فرقة شباب المعهد الموسيقي بتطوان. كما تشهد التظاهرة تنظيم معرض للفنان التشكيلي نجيب استوتي، يقام برواق محمد السرغيني، في فضاء دار الثقافة بعنوان “نساء حول تطوان”.

وتأتي تظاهرة “ليلة المبدعات” في دورتها الرابعة، تخليدا لليوم العالمي للمرأة، واحتفاء من دار الشعر في تطوان بتجارب مختلفة لشاعرات مغربيات، عبر سائر أجيال الكتابة ومرجعياتها. بينما تستعيد الفنانة لارا الوهابي روائع الموسيقى التراثية التطوانية، في توزيع موسيقي جديد، إلى جانب فرقة شباب المعهد الموسيقي بتطوان.  

كما يحتفي الفنان التشكيلي نجيب استوتي بالمرأة، في معرضه الأول “نساء حول تطوان”، الذي يقام ضمن هذه التظاهرة، حيث ينتصر هذا الفنان للأنوثة، بما هي رمز للخصب والحياة، على شاكلة الماء الذي يشكل به لوحاته، من خلال فن الصباغة المائية. بورتريهات لأمازيغيات تطاوين، وجوه للجبليات وأوضاعهن في حالة من الحل والترحال والانصراف. قرويات مندمجات في الحياة اليومية، في الشوارع والأسواق والأزقة، يلتقط نجيب أوضاعهن وهن يخضن الحياة بكل عنفوان.

هكذا، يكتب نجيب استوتي تاريخا بصريا لحضور المرأة في المدينة، ليستأنف كتابة تاريخنا الجميل، وهي كتابة بالماء، في فن الصباغة المائية. وبهذا الماء يعيد الفنان تشكيل ملامح المرأة وتشخيص نظرتها إلى الحياة. هنا، حين يكون الماء المعادل الطبيعي للحياة، وحين تكون المرأة المعادل الجمالي للحياة.

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *