الرئيسيةأخبار“نيتشه في مرآة فوكو” إصدار جديد للباحث حسن الإدريسي

“نيتشه في مرآة فوكو” إصدار جديد للباحث حسن الإدريسي

عن منشورات “رونق المغرب” صدر للباحث المغربي حسن الإدريسي، كتاب بعنوان: “نيتشه في مرآة فوكو الحقيقة والسلطة واللامفكر فيه”، ويقع الكتاب في 97 صفحة من الحجم المتوسط، وقد توزع على أربعة فصول: 1- الأصول الجنيالوجية للحفر الأركيولوجي، 2- سياسة الحقيقة من إرادة القوة إلى الميكرو سلطة، 3- خطاب موت الإنسان وأزمة النزعة الإنسانية. 4- الروح الديونيزوسية في تاريخ الجنون والجنسانية. تتصدر غلافه لوحة للفنان الهولندي جيروم بوش.
وقد جاء في تقديم الباحث الدكتور محمد مزوز: « تتجلى أهمية هذه الدراسة في كونها خطاطة عامة أو قل هي خارطة طريق تيسر السبل أمام الطلاب والباحثين الشباب للتعرف على أهم الإشكالات الفلسفية المعاصرة، وتضع أمامهم خيارات تمكنهم من الإمساك بأحد خيوط الإشكال الذي قد يكون مناسبة للدخول في مغامرة بحثية جديدة. فالطريقة التي سلكها الباحث تربط أكثر مما تحل، تستشكل أكثر مما تسترسل، تجمل أكثر مما تفصل، تعقد المقارنات أكثر مما تبسط النظريات.. بهذا وغيره تعمل الدراسة عملها في ذهن القارئ لجلبه أو قل لاستضافته بل لاستدعائه، ومن ثم دعوته لمأدبة ضيوفها من طراز خاص، يجمعهم التشكيك في البداهات، وتقويض السرديات الكبرى، ورفض الأنساق، والتفكير في اللامفكر فيه، وإعادة النظر في التقنيات المعهودة من قبيل الأصل والحقيقة والقيمة…».
والكاتب حسن الإدريسي، عضو وفاعل جمعوي من مواليد تازارين، أستاذ التعليم الثانوي التأهيلي لمادة الفلسفة، طالب باحث في سلك الدكتوراه بجامعة محمد الخامس أكدال – الرباط، عضو مركز تعايش للسلم والتنمية والتبادل الثقافي بالقنيطرة، نشر مجموعة من المقالات في مجلات وجرائد ورقية وإلكترونية، شارك في تأطير مجموعة من الندوات الثقافية وللقاءات التربوية جهويا ووطنيا.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *