الرئيسيةأخبارمهرجان الفجيرة الدولي للفنون

مهرجان الفجيرة الدولي للفنون

تنظم هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام الدورة الثالثة لمهرجان الفجيرة الدولي للفنون، تحت رعاية الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، وبدعم من الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، وبتوجيهات الشيخ الدكتور راشد بن حمد بن محمد الشرقي، رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، وذلك خلال الفترة من 20 إلى 28 فبراير 2020 بمشاركة عربية ودولية واسعة.

ويتضمن برنامج المهرجان الإعلان عن نتائج مسابقة الفجيرة الدولية لنصوص المونودراما التي يرأسها الكاتب المسرحي المغربي الدكتور عبد الكريم برشيد الذي أعرب في تصريحات صحفية عن اعتزازه بمواكبة المهرجان منذ سنوات، وقال: الفجيرة إمارة جميلة، وتهتم بالعمل الثقافي، وشرعت منذ سنوات في تنظيم مهرجان المونودراما، وربما كان هذا المهرجان من أوائل المهرجانات المختصة، وهو مهرجان دولي تحضره مجموعة من الفرق العالمية، وبالتالي هو شرفة على فن من فنون الحكي والبوح، لأنه قريب من القصة والسيرة الذاتية.

وأضاف قوله: على هامش المهرجان، أقامت هيئة الثقافة والإعلام بالفجيرة مسابقة في كتابة النصوص الدرامية، وحصل لي الشرف أن أكون من بين أعضاء لجنة التحكيم فيها، لدورات متتالية، حيث تخصص جوائز قيمة للفائزين. والمسرحية الفائزة يتولى المهرجان إخراجها، وتقدم خلال حفل الاختتام. ويتم طبع ونشر النصوص العشرة الفائزة وترجمتها إلى اللغة الإنجليزية. وسبق للكاتب المغربي طه عدنان أن فاز بنص مونودرامي عنوانه “باي باي جيلو”.

وأوضح برشيد أن الإعلام يندرج أيضا في صميم اهتمامات الفجيرة، حيث أقيمت ندوة دولية في هذا المجال. كما أفاد بأن المهرجان تطور بشكل ملحوظ، ليصبح اليوم شاملا لكل الفنون، حيث يشهد حفل افتتاح غنيا بعروضه، وبإطلاق الشهب الاصطناعية. ويتضمن برنامجه ندوات وورش وإصدارات، ويقدم يوميا عرضان مسرحيان، وتوجد قرية ثقافية تقدم فيها محترفات شعبية ومنتجات الطبخ والحلويات والمأكولات، وذلك بنوع من التلاقي الإنساني، وتعرض الفرق الشعبية الإماراتية مختلف الفنون والأهازيج. كما يتضمن برنامج المهرجان الإعلان عن جائزة الشيخ راشد بن حمد الشرقي للإبداع.

واعتبر الكاتب المغربي مهرجان الفجيرة بمثابة “سوق عكاظ كبير، يقدم الإبداع الحقيقي ويحتفي بالمبدعين من كل أرجاء الوطن العربي والعالم.” كما أشار إلى أن هذا المهرجان يقف وراءه الشيخ الدكتور راشد بن حمد بن محمد الشرقي، رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، ويشرف على فعالياته بإدارة محكمة المهندس محمد سيف الأفخم الذي هو مثقف ومبدع ورئيس الهيئة الدولية للمسرح.

يفتتح مهرجان الفجيرة الدولي للفنون بعرض فني ضخم على شاطئ الفجيرة، وفق أحدث التقنيات العصرية، يشارك فيه فنان العرب محمد عبده والفنان حسين الجسمي والفنانة أحلام. ويضم المهرجان على مدار ثمانية أيام متواصلة سلسلة من العروض الفنية والمسرحية والموسيقية والتشكيلية والأدائية القادمة من مختلف قارات العالم، بالإضافة إلى فنون شعبية من دولة الإمارات. وتشكل عروض المونودراما حدثا مهما وسط فعاليات المهرجان، حيث يعرض مهرجان الفجيرة 12 عرضا مونودرامياً من الإمارات والجزائر وتونس وفلسطين وسوريا والبحرين وكردستان العراق وسيرلانكا واليونان وانكلترا وليتوانيا.

ويحتضن كذلك حفل توزيع جائزة الشيخ راشد بن حمد الشرقي للإبداع في دورتها الثانية. ويقدم المهرجان 42 عرضاً موسيقياً وغنائياً من مختلف الدول العربية والأجنبية، تتوزع بين فرق موسيقية وعروض غنائية وفنون شعبية ورقص معاصر.

يضم المهرجان على مدار ثمانية أيام متواصلة سلسلة من العروض الفنية والمسرحية والموسيقية والتشكيلية والأدائية القادمة من مختلف قارات العالم، بالإضافة إلى فنون شعبية من دولة الإمارات. وتشكل عروض المونودراما حدثا مهما وسط فعاليات المهرجان، حيث يعرض مهرجان الفجيرة 12 عرضاً مونودرامياً من الامارات والجزائر وتونس وفلسطين وسوريا والبحرين وكردستان العراق وسيرلانكا واليونان وانكلترا وليتوانيا.

وإضافة إلى الندوات التطبيقية المصاحبة للعروض المصاحبة للعروض المونودرامية والندوة الفكرية، ينظم المهرجان عدداً من الفعاليات الثقافية والفنية، إذ يحتضن حفل توزيع جائزة الشيخ راشد بن حمد الشرقي للإبداع في دورتها الثانية، حيث شهدت هذه الدورة إقبالاً كبيراً على المشاركة والتنافس في حقولها الأدبية والثقافية من 27 دولة من مختلف أنحاء الوطن العربي بالإضافة إلى الهند وبعض دول القارة الأفريقية مثل غينيا وتشاد.

ويقدم المهرجان 42 عرضاً موسيقياً وغنائياً من مختلف الدول العربية والأجنبية، تتوزع بين فرق موسيقية وعروض غنائية وفنون شعبية ورقص معاصر، حيث يحيي الفنانون شيرين عبد الوهاب وعاصي الحلاني وفيصل الجاسم والمغنية تاميلا من كوستاريكا والفنانة هند البحرينية والفنانة السودانية ستونة وسليمان القصار وعبد الله بالخير والفنانة فطومة ومصطفى حجاج وهزاع الضنحاني ونانسي عجاج ووائل جسار والفنانة جيسي، حفلات غنائية خاصة، إضافة إلى نجم حفل الختام الذي يحيه فنان العرب الفنان السعودي محمد عبده وذلك على مسرح الكورنيش. كما يضم المهرجان حفلات موسيقية وغنائية من الإمارات والأردن والهند وتونس ومصر وسلطنة عمان وأرمينيا والفلبين.

وتقدم تسع فرق إماراتية للفنون الشعبية عروضها طيلة أيام المهرجان في القرى التراثية التي يقيمها المهرجان في الفجيرة ودبا الفجيرة، ويصاحب فعاليات المهرجان معرض نحت تحت عنوان “نحت الفجيرة” كحدث ثقافي وفني مميز لإمارة الفجيرة ، حيث يتم اختيار اثنين من النحاتين على مستوى العالم والذين سيعملون على عمل منحوتة خاصة هدية للإمارة في مدة لا تقل عن 16 يوم ، كما يتضمن مهرجان الفنون إقامة متحف للفنان المصري الراحل عبد الحليم حافظ ومعرض الثوب الإماراتي، إضافة إلى تنظيم مهرجان للمأكولات المتجولة وورشة لتعليم صناعة العرائس.

ويستضيف المهرجان عدداً كبيراً من نجوم التمثيل والغناء والفنون الادائية، حيث يحل أكثر من 600 نجم عربي وأجنبي ضيوفاً على المهرجان، من 60 دولة عربية وأجنبية.

 

الأدبية

تعليق واحد

  1. Great content! Super high-quality! Keep it up! 🙂

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *