الرئيسيةأخبارالشاعر محمد بنقدور الوهراني _ سؤال الإختيار

الشاعر محمد بنقدور الوهراني _ سؤال الإختيار

الشاعر محمد بنقدور الوهراني _ سؤال الإختيار من الطبيعي ان تستأثر واجهة أي اصدار اهتمام المؤلف ومن ذلك:

“(نصوص غائبة) “شعراء وشعراء” _انطبولوجيا ميتا شعرية”  للشاعر محمد بنقدور الوهراني.
لقد ارتأى شاعرنا، أن يتأنى ويستشير ذوي الشأن، قبل أن يتخذ قرارا في استعمال صورة مطابقة لسمة الكتاب، باختياره نصوصا لشعراء معينين، مع مراعاته رأيهم رغم انه قد تساءل: ” هل رأي وموقف الشعراء المعنيين بالدراسة له اعتباره، أم أن هؤلاء الشعراء أشخاص معنويون لا يملكون الحق في منع استخدام صورهم من طرف الدارسين، ما دام هذا الاستخدام يبقى عند حدود ما هو ثقافي ودراسي وأدبي؟ هل استعمال صور الأدباء في أغلفة الكتب له جدوى فنية جمالية ووجاهة أدبية؟”
ونحن نرى في هذه المسألة بشكل عام، أن الأدباء المدرجين ضمن محتوى كتاب ما، لا حق لهم في الموافقة أو الاعتراض، على نشر صورهم على الغلاف أو عدمه. بل يبقى الاختيار مرهونا بالجانب الفني، والبعد الدلالي لواجهة الغلاف، بوصفه عتبة من عتبات الكتاب الدالة الأخرى.
وبعد استشارات وملاحظات، تم تغيير غلاف أنطلوجيا (شعراء وشعراء)، وإلغاء اعتماد صور الأصدقاء، بلوحة فنية للفنان السوري خالد الساعي. لولا أن مزيدا من التعمق في مضامين الكتاب، جعل الشاعر محمد بنقدور الوهراني، يقرر أخيرا تغيير الكثير في غلاف الكتاب، على اعتبار عتبته هي مفتاحه للقارئ شكلا ومضمونا. وعليه، فقد استقر رأيه على صيغة: (“نصوص غائبة”، شعراء وشعراء، أنطولوجيا ميتا شعرية)، مع اختيار لوحة الغلاف من توقيع الفنان التشكيلي القصري محمد البراق.

أمينة بنونة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *