الرئيسيةأخبارالأطفال في ضيافة دار الشعر بمراكش ورشات الكتابة الشعرية بدار الشعر في مراكش الموجهة للشباب والأطفال

الأطفال في ضيافة دار الشعر بمراكش ورشات الكتابة الشعرية بدار الشعر في مراكش الموجهة للشباب والأطفال

منذ تأسيسها في 16 شتنبر 2017، اختصت دار الشعر بمراكش في تنظيم ورشات الكتابة الشعرية الموجهة للأطفال وأيضا للشباب، في اختيار واعي يدرك أهمية ربط دور ووظيفة هذه المؤسسة الثقافية بنسيجها المجتمعي. والسعي الى استنبات والتحسيس بالكتابة الشعرية لدى المهتمين والشباب والأطفال، سواء داخل الأوساط التعليمية أو في المشهد الجمعوي والثقافي بالمدينة.

وقد تواصلت أمس الأربعاء 5 فبراير بمقر دار الشعر بمراكش، ورشات الكتابة الشعرية الموجهة للأطفال، ضمن فقرة موسومة ب”شاعر في ضيافة الأطفال”، والتي يؤطرها الشاعر الأستاذ رشيد منسوم. هذه الورشة الخاصة بتقنيات الكتابة الشعرية والموجهة للفئات الصغرى واليافعين، ضمن التنسيق الذي فتحته الدار مع الأكاديمية الجهوية لمهن التربية والتكوين والمؤسسات التعليمية بالمدينة، في الموسم الثالث2019/2020. وقد حضر للورشة مجموعة من الأطفال، (32 طفل) يمثلون مؤسسات تعليمية عمومية وخاصة وجمعية من المجتمع المدني بمراكش.

ويشرف على تأطير هذه الورشة، الشاعر والمترجم الأستاذ رشيد منسوم، والذي راكم تجربة متميزة في تأطير ورشات الكتابة الشعرية الموجهة للأطفال خصوصا. وقد خصصت الورشة لتقنيات التطريز، والكتابة بالمثل خصوصا تعريف الشعر من خلال المقارنة والاستعارة. وقد أفضت الورشة لإنتاجات شعرية، أكدت الحاجة الماسة لهذه الورشات، تقول الطفلة لبنى الوافي(11سنة)..

“بالنسبة لي الشعر نطفة ماء

إذا سقطت على الورود تغير مفهومها

وسميت بالندى..”

كما ستتواصل يوم السبت8 فبراير الجاري، على الساعة العاشرة والنصف صباحا، بمقر دار الشعر بمراكش، المركز الثقافي الدواديات (قرب القاعة المغطاة بنشقرون)، ورشات الكتابة الشعرية والمخصصة للشباب والمهتمين بمجال الكتابة الشعرية وطلاب الجامعات والماستر والمعاهد، والتي تنتظم كل صباح سبت. يشرف على تأطيرها الباحث الدكتور محمد الطحناوي، وهي الورشات التي تستهدف فئات الشباب والمهتمين بمجال الكتابة الشعرية استنادا إلى احتياجاتهم العلمية في علم العروض، ومعالجة ظواهره في القصيدة التقليدية ثم الانتقال لدراسة تحولاته في القصيدة الحديثة. المقدّمات الأساسية في علم العروض وبالتحديد ما يخص الدوائر العروضية، والكتابة العروضية، ومعرفة التفاعيل، والمقاطع العروضية (الأسباب والأوتاد والفواصل)، ومفاتيح البحور الشعرية، والزحافات والعلل، وسيتم الوقوف عند ما يتعلق بكل بحر من حيث مفتاحه واستعمالاته وزحافاته وعلله وحالات العروض والضرب فيه وأمثلة تطبيقية له من قصيدة الشطرين وقصيدة الشعر الحرّ. وتتخلّل جميع الورشات تطبيقات موسعة على أبيات وأسطر شعرية منتقاة بعناية تستحضر مجمل القواعد.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *